('`.* منتدي نورالإسلام *.'´) :* الأستاذ/عمروإبراهيم *
مرحباً بِكَ زائِرُنَا العزيز نَرجُو إفادَتُكَ بِأنَكَ غير مسجلٍ لدينا..- ((يشرفُنَا تسجيلك)) -... مع تمنياتي بقضاء أمتع وأسعد الأوقات جعلها الله في ميزان حسناتنا جميعا .{مدير المنتدي :أ/عمرو}.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

('`.* منتدي نورالإسلام *.'´) :* الأستاذ/عمروإبراهيم *
مرحباً بِكَ زائِرُنَا العزيز نَرجُو إفادَتُكَ بِأنَكَ غير مسجلٍ لدينا..- ((يشرفُنَا تسجيلك)) -... مع تمنياتي بقضاء أمتع وأسعد الأوقات جعلها الله في ميزان حسناتنا جميعا .{مدير المنتدي :أ/عمرو}.
('`.* منتدي نورالإسلام *.'´) :* الأستاذ/عمروإبراهيم *
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مواضيع مماثلة
    مدير المنتدي

    أ/عمرو ... مدرس لغة عربية ودراسات اسلامية.

    (صفحتناعلي الفيس بوك)
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     


    Rechercher بحث متقدم

    المواضيع الأخيرة
    » أهمية الذكر وفضله
    أجــر الـعـامـلـيـن ....الفرع-- نصوص Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 29, 2012 3:03 pm من طرف Admin

    » فوائد تربوية وإيمانية ودعوية من تفسير العلامة السعدي رحمه الله تعالى
    أجــر الـعـامـلـيـن ....الفرع-- نصوص Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 29, 2012 2:45 pm من طرف Admin

    » معني "حسبنا الله ونعم الوكيل"
    أجــر الـعـامـلـيـن ....الفرع-- نصوص Icon_minitime1الجمعة يونيو 15, 2012 4:34 pm من طرف Admin

    » معظم محاضرات الدكتور ابراهيم الدويش بجودة عالية وروابط مباشرة
    أجــر الـعـامـلـيـن ....الفرع-- نصوص Icon_minitime1الجمعة يونيو 08, 2012 3:23 am من طرف Admin

    » دموع علي استار الكعبة .. مشاري
    أجــر الـعـامـلـيـن ....الفرع-- نصوص Icon_minitime1الأربعاء مايو 23, 2012 4:30 pm من طرف Admin

    » كيف يتخلص الإنسان من ذنوب الخلَوات؟
    أجــر الـعـامـلـيـن ....الفرع-- نصوص Icon_minitime1الإثنين مايو 21, 2012 1:08 pm من طرف Admin

    » كان يدعو الله ألا يقع في المعصية ثم وقع فيها ، فأصابه الجزع
    أجــر الـعـامـلـيـن ....الفرع-- نصوص Icon_minitime1الإثنين مايو 21, 2012 1:03 pm من طرف Admin

    » الجمع بين حديثي ( لأعلمن أقواماً يأتون بحسنات ) و ( كل أمتي معافى إلا المجاهرين )
    أجــر الـعـامـلـيـن ....الفرع-- نصوص Icon_minitime1الإثنين مايو 21, 2012 12:57 pm من طرف Admin

    » يحافظ على الطاعات ولكنه يقع في معصية خطيرة
    أجــر الـعـامـلـيـن ....الفرع-- نصوص Icon_minitime1الإثنين مايو 21, 2012 12:21 pm من طرف Admin

    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

     

    قم بحفض و مشاطرة الرابط نــــور الاســـــلام على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط ('`.* منتدي نورالإسلام *.'´) :* الأستاذ/عمروإبراهيم * على موقع حفض الصفحات

    face book..mr/amr

    أجــر الـعـامـلـيـن ....الفرع-- نصوص

    اذهب الى الأسفل

    أجــر الـعـامـلـيـن ....الفرع-- نصوص Empty أجــر الـعـامـلـيـن ....الفرع-- نصوص

    مُساهمة من طرف Admin الخميس مارس 25, 2010 9:41 pm

    حـفـظ - قـــرآن كـريـــــــم
    تمهيد : أنعم الله على عباده بنعمة المحبة والمودة ، ليراعى الغنى الفقير ، والقوى الضعيف ، وأن ينفق الإنسان مما أنعم عليه ربه فى حالتى السراء والضراء ، كما يجب على المؤمن أن يتحلى بالصبر ويعفو عمن أساء إليه ، فتقوى بذلك الروابط بين أفراد المجتمع .
     النــص

    (( وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين . الذين ينفقون فى السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناسِ واللهُ يحبُ المحسنين .))
     اللغويات
    سارعوا : بادروا وأسرعوا × ابطئوا . إلى مغفرة : عفو من الله .
    عرضها : أى سعتها ، والجمع (عروض - عراض - أعراض ). أُعِدت : أى هُيئت وجهزت .
    للمتقين : الخائفين من عقاب الله ينفقون = أى يبذلون أموالهم . السراء : اليسر أوالرخاء
    الضراء : العسر أوالشدة . المحسنين : م (المحسن ) .
    الكاظمين الغيظ : الصابرين على ما ينالهم من أذى مع قدرتهم على الانتقام .
    الكاظمين × الغاضبين أو الثائرين العافين عن الناس : الذين يسامحون الناس .
     الشرح
     س : بم يأمرنا الله تعالى فى الآية الأولى ؟ وما صفات المتقين كما جاء فى النص ؟
     تتناول الآيتان السابقتان دعوة البشر إلى أن يبادروا بالأعمال الصالحة . فلماذا ؟ لينالوا مغفرة الله العظيمة لذنوبهم ، وجنة واسعة عرضها السموات والأرض ، أعدت لمن يتقون الله وعذابه ، وتتحدث عن الذين ينفقون أموالهم إرضاء لله فى أحوال اليسر والعسر ، ويصبرون عند الغضب .
     س: كيف يكون الإنفاق فى الضراء ؟
     ج- بما نقدر عليه مهما كان قليلاً أو بالكلمة الطيبة فهى صدقة .
     الجمالـيــات
    1- وسارعوا : أسلوب أمر غرضه الحث والنصح والإرشاد .
    2- مغفرة : جاءت نكرة للتعظيم ، وكذلك جنة : نكرة للتعظيم .
    3- ( سارعوا إلى مغفرة ) : ربط السبب بالمسبب لتحبيب الناس فى تنفيذه .
    4- س: لم قدم الله ( المغفرة ) على ( الجنة ) ؟
    جـ- لأنه لايستحق دلا الجنة من لم يتطهر من الذنوب والآثام .
    5- ( جنة عرضها السموات والأرض ) : ذكر العرض لبيان مدى اتساعها ، وليطمئن الناس على مكانهم فيها .
    6- أُعِدت : جاءت بصيغة الماضى للتحقق والثبوت وطمأنة المتقين وبنى الفعل للمجهول للتعظيم
    7- بين ( السموات والأرض ) : تضاد يبرز المعنى ويفيد الشمول .
    وكذلك بين ( السراء والضراء ) : تضاد يبرز المعنى ويفيد الشمول .
    8- الذين ينفقون فى السراء والضراء : تفصيل بعد إجمال للتوضيح . واستخدام الفعل المضارع يفيد الاستمرار واستحضار الصورة .
    9- والكاظمين الغيظ :تعبير يوحى بقوة النفس والسيطرة على الغيظ رغم قدرتهم على رد الإساءة
    10- ( ينفقون) : حذف المفعول به يفيد العموم .
    11- ( من ربكم ) : تعبير يفيد سمو مكانة هذه المغفرة لأنها من رب العالمين.
    ( والله يحب المحسنين ) : تعبير يدل على إخلاصهم فى عبادة الله فهم يعبدونه بإحسان وإن لم يكونوا يرونه ، وقد ختمت الآية بذلك للترغيب فى إتقان العمل .
     النص
    " والذين إذا فعلوا فاحشةً أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذُنُوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصرّوا على ما فعلوا وهم يعلمون . أولئك جَزاؤُهم مغفرة من ربهم وجنات تجرى من تحتها الأنهار خالدين فيها ونعم أجر العاملين .”
     اللـغــويـــات
    فاحشة : ذنباً قبيحاً والجمع ( فواحش ) ظلموا أنفسهم:ارتكبوا ذنباً صغيراً × انصفوها
    ذكروا الله : تذكروا عظمة الله ووعيده لمن عصاه . استغفروا لذنوبهم :أى ندموا وتابوا .
     خالدين : دائمين ، والمفرد ( خالد ) . نعم : فعل ماضى يفيد المدح × بئس
     لم يصروا : لم يصمموا ولم يستمروا .
     س: كيف يظلم الإنسان نفسه ؟ جـ- بارتكاب المعاصى والذنوب وتعريضها للعذاب .
     س: كيف يكظم الإنسان غيظه ؟ جـ- بالسيطرة على نفسه حتى تهدأ عن طريق الوضوء والصلاة .
     س: لماذا يأمرنا الله بالعفو عن الناس مع إساءتهم ؟
     جـ- ليكون ذلك درساً لهم يتعلمون منه الأخلاق الكريمة .
     الشـرح
     تتحدث الآيتان عن أولئك الذين إذا فعلوا فاحشة أو تحملوا ذنباً صغيراَ - تذكروا الله وعقابه وثوابه ورحمته ونعمته فندموا وطلبوا مغفرته ، ولا يغفر الذنوب إلا الله ، ولم يستمروا على فعلهم القبيح وهم يعلمون . كما تتناول الآية الأخيرة - جزاء هؤلاء الذين ارتكبوا المعاصى ثم ندموا وتابوا ، بأن جزاء هؤلاء جنات تجرى من تحتها الأنهار .
     الجـمـالـيـــات
    1- تكرار الاسم الموصول ( الذين ): يدل على تعدد الصفات الحسنة للمتقين .
    2- تنكير ( فاحشة ) : للعموم والشمول .
    3- فاستغفروا : الفاء تفيد السرعة و الترتيب والتعقيب أى سرعة الاستغفار إذا ما ارتكب المتقون أى ذنب صغيراً كان أو كبيراً .
    4- ( ومن يغفر النوب إلا الله ): أسلوب يفيد القصر والتخصيص أى أن الله وحده هو غافر الذنوب ، وهو أيضاً أسلوب استفهام يفيد النفى أى لا يغفر الذنوب إلا الله .
    5- ( أولئك ) : اسم إشارة للبعيد للدلالة على علو منزلتهم وتعظيمهم .
    6- ( جنات ) : جاءت نكرة وجمعاً : لتفيد التعظيم والعموم.
    7- ( تجرى من تحتها الأنهار ) : تعبير يدل على جمال هذه الجنات ونضرتها .
    8- ( خالدين ) : تفيد الدوام والاستقرار .
    9-( نعم أجر العاملين ) : ضمان لحسن الجزاء ،والجملة نتيجة لما قبلها .
    10- ( لم يصروا على ما فعلوا ) : تعبير يدل على الإخلاص فى التوبة .
    12- ( أجر ) : توحى بأنه ثابت ومحقق على الرغم من أنه منحة من الله .

    _________________
    لانقصد إلاوجه الله
    فنأمل الدعاء[b]







    http://mdrstna.ahlamontada.com/montada-f3/topic-t402.htm
    Admin
    Admin
    Admin

    أعزائي زوار وأعضاء المنتدي: : تذكر ان الله تعالي مطلع علينا.. لا تبخل علي إخوانك بالدعاء
    أحبابي في الله >>>>>>>>> : أرجومن الله أن ينفعنا وينفع بنا ويهدينا إلي صراطه المستقيم......أخوكم مدير المنتدي..أ-عمرو

    عدد المساهمات : 599
    تاريخ التسجيل : 16/07/2008
    العمر : 38

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    الرجوع الى أعلى الصفحة

    - مواضيع مماثلة

     
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى