مواضيع مماثلة
مدير المنتدي
أ/عمرو ... مدرس لغة عربية ودراسات اسلامية.
(صفحتناعلي الفيس بوك)
بحـث
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin | ||||
نور الاسلام 11 | ||||
azize.binadgi | ||||
الحيران | ||||
tota | ||||
medo | ||||
إني عبدالله | ||||
روح الحب | ||||
mero | ||||
maya |
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط نــــور الاســـــلام على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط ('`.* منتدي نورالإسلام *.'´) :* الأستاذ/عمروإبراهيم * على موقع حفض الصفحات
face book..mr/amr
الخرور الي السجود وكيفيته؟؟
صفحة 1 من اصل 1
الخرور الي السجود وكيفيته؟؟
الخرور إلى السجود على اليدين أولاً
الإمام الألباني
كان يضع يديه على الأرض قبل ركبتيه 0
وكان يأمر بذلك فيقول: إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير، وليضع يديه قبل ركبتيه(2) 0
وكان يقول: إن اليدين تسجدان كما يسجد الوجه فإذا وضع أحدكم وجهه فليضع يديه, وإذا رفع فليرفعهم0
و كان يعتمد على كفيه [ويبسطهما] ويضم أصابعهما، ويوجهها قِبَل القبلة0
و كان يجعلهما حذو منكبيه0 وأحيانا حذو أذنيه0
و كان يمكن أنفه وجبهته من الأرض0
وقال لالمسيء صلاته: إذا سجدت فمكن لسجودك0
وفي رواية إذا أنت سجدت فأمكنت وجهك ويديك، حتى يطمئن كل عظم منك إلى موضعه0
وكان يقول: لا صلاة لمن لا يصيب أنفه من الأرض ما يصيب الجبين0
و كان يمكن أيضا ركبتيه وأطراف قدميه، و يستقبل بأطراف أصابعها القبلة(3)، و يرص عقبيه، و
ينصب رجليه و أمر به0
فهذه سبعة أعضاء كان صلى الله عليه وسلم يسجد عليها: الكفان، والركبتان، والقدمان، والجبهة، والأنف0
وقد جعل صلى الله عليه وسلم العضوين الأخيرين كعضو واحد في السجود حيث قال: أمرت أن أسجد
(وفي رواية: أمرنا أن نسجد على سبعة) أعظم: على الجبهة، وأشار(4) بيده على أنفه واليدين وفي لفظ:
الكفين، والركبتين، وأطراف القدمين، ولا نكفت(5) الثياب والشعر0
وكان يقول: إذا سجد العبد سجد معه سبعة آراب(6): وجهه وكفاه, وركبتاه وقدماه0
وقال في رجل صلى ورأسه معقوص(7) من ورائه: إنما مثل هذا مثل الذي يصلي وهو مكتوف0 وقال
أيضا: ذلك كفل الشيطان0 يعني: مقعد الشيطان0 يعني: مغرز ضفره0
و كان لا يفترش ذراعيه بل كان يرفعهما عن الأرض ويباعدهما عن جنبيه حتى يبدو بياض إبطيه من
ورائه، و حتى لو أن بَهمة( أرادت أن تمر تحت يديه مرت0
وكان يبالغ في ذلك حتى قال بعض أصحابه: إن كنا لنأوي(9) لرسول الله صلى الله عليه وسلم مما يجافي
بيديه عن جنبيه إذا سجد0
وكان يأمر بذلك فيقول: إذا سجدت فضع كفيك وارفع مرفقيك ويقول: اعتدلوا في السجود ولا يبسط
أحدكم ذراعيه انبساط (وفي لفظ: كما يبسط) الكلب، وفي لفظ آخر وحديث آخر0 ولا يفترش أحدكم
ذراعيه افتراش الكلب0 وكان يقول: لا تبسط ذراعيك [بسط السبع] وادّعم على راحتيك، وتجاف(10)0 عن
ضبعيك، فإنك إذا فعلت ذلك سجد كل عضو منك معك0
---------------------------
(2): واعلم أن وجه مخالفة البعير بوضع اليدين قبل الركبتين, وهو أن البعير يضع أول ما يضع ركبتيه وهما في يديه كما في لسان العرب وغيره من كتب اللغة, وذكر مثله الطحاوي في مشكل الآثار و شرح معاني الآثار وكذا الإمام القاسم السرقسطي رحمه الله, فإنه روى في غريب الحديث (2/ 70/ 1-2) بسند صحيح عن أبي هريرة انه قال: لا يبركن أحد بروك البعير الشارد قال الإمام: هذا في السجود0 يقول: لا يرم بنفسه معا كما يفعل البعير الشارد غير المطمئن المواتر, ولكن ينحط مطمئنا يضع يديه ثم ركبتيه, وقد روي في هذا حديث مرفوع مفسر0 ثم ذكر الحديث الوارد أعلاه0 وقد أغرب ابن القيم فقال:
إنه كلام لا يعقل ولا يعرفه أهل اللغة0 ويرد عليه المصادر التي أشرنا إليها وغيرها كثير فلتراجع0 وقد بسطت القول في ذلك في رسالة الرد على الشيخ التويجري0
(3): البخاري وأبو داود0 وروى ابن سعد(4/ 157) عن ابن عمر أنه كان يحب أن يستقبل كل شيء منه القبلة إذا صلى, حتى كان يستقبل بإبهامه القبلة0
(4): كأنه ضمن أشار معنى أمر بتشديد الراء فلذلك عداه ب(على) دون (إلى) كذا في الفتح0
(5): أي نضمها ونحميها من الانتشار, يريد جمع الثوب والشعر باليدين عند الركوع والسجود نهاية0
قلت: وليس هذا النهي خاصا بحال الصلاة, بل لو كف شعره وثوبه قبل الصلاة, ثم دخل فيها كذلك شمله النهي عند جمهور العلماء, ويؤيده نهيه صلى الله عليه وسلم أن يصلي الرجل وهو عاقص شعره كما يأتي0
(6): أي أعضاء, جمعأرب بكسر الهمزة وسكون الراء0
(7): أي مضفور ومفتول0 قال ابن الأثير: ومعنى الحديث أنه إذا كان شعره منشورا سقط على الأرض عند السجود0 فيعطى صاحبه ثواب السجود به, وإذا كان معقوصا صار في معنى ما لم يسجد, وشبهه بالمكتوف وهو المشدود اليدين, لأنهما لا يقعان على الأرض في السجود0 قلت ويبدو أن هذا الحكم
خاص بالرجال دون النساء , كما نقله الشوكاني عن ابن العربي0
(: البهمة واحدة البهم, وهي أولاد الغنم0
(9): أي نرثي ونرق0
(10): أي تباعد عن (ضبعيك) في النهاية: الضبع بسكون الباء: وسط العضد0
الإمام الألباني
كان يضع يديه على الأرض قبل ركبتيه 0
وكان يأمر بذلك فيقول: إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير، وليضع يديه قبل ركبتيه(2) 0
وكان يقول: إن اليدين تسجدان كما يسجد الوجه فإذا وضع أحدكم وجهه فليضع يديه, وإذا رفع فليرفعهم0
و كان يعتمد على كفيه [ويبسطهما] ويضم أصابعهما، ويوجهها قِبَل القبلة0
و كان يجعلهما حذو منكبيه0 وأحيانا حذو أذنيه0
و كان يمكن أنفه وجبهته من الأرض0
وقال لالمسيء صلاته: إذا سجدت فمكن لسجودك0
وفي رواية إذا أنت سجدت فأمكنت وجهك ويديك، حتى يطمئن كل عظم منك إلى موضعه0
وكان يقول: لا صلاة لمن لا يصيب أنفه من الأرض ما يصيب الجبين0
و كان يمكن أيضا ركبتيه وأطراف قدميه، و يستقبل بأطراف أصابعها القبلة(3)، و يرص عقبيه، و
ينصب رجليه و أمر به0
فهذه سبعة أعضاء كان صلى الله عليه وسلم يسجد عليها: الكفان، والركبتان، والقدمان، والجبهة، والأنف0
وقد جعل صلى الله عليه وسلم العضوين الأخيرين كعضو واحد في السجود حيث قال: أمرت أن أسجد
(وفي رواية: أمرنا أن نسجد على سبعة) أعظم: على الجبهة، وأشار(4) بيده على أنفه واليدين وفي لفظ:
الكفين، والركبتين، وأطراف القدمين، ولا نكفت(5) الثياب والشعر0
وكان يقول: إذا سجد العبد سجد معه سبعة آراب(6): وجهه وكفاه, وركبتاه وقدماه0
وقال في رجل صلى ورأسه معقوص(7) من ورائه: إنما مثل هذا مثل الذي يصلي وهو مكتوف0 وقال
أيضا: ذلك كفل الشيطان0 يعني: مقعد الشيطان0 يعني: مغرز ضفره0
و كان لا يفترش ذراعيه بل كان يرفعهما عن الأرض ويباعدهما عن جنبيه حتى يبدو بياض إبطيه من
ورائه، و حتى لو أن بَهمة( أرادت أن تمر تحت يديه مرت0
وكان يبالغ في ذلك حتى قال بعض أصحابه: إن كنا لنأوي(9) لرسول الله صلى الله عليه وسلم مما يجافي
بيديه عن جنبيه إذا سجد0
وكان يأمر بذلك فيقول: إذا سجدت فضع كفيك وارفع مرفقيك ويقول: اعتدلوا في السجود ولا يبسط
أحدكم ذراعيه انبساط (وفي لفظ: كما يبسط) الكلب، وفي لفظ آخر وحديث آخر0 ولا يفترش أحدكم
ذراعيه افتراش الكلب0 وكان يقول: لا تبسط ذراعيك [بسط السبع] وادّعم على راحتيك، وتجاف(10)0 عن
ضبعيك، فإنك إذا فعلت ذلك سجد كل عضو منك معك0
---------------------------
(2): واعلم أن وجه مخالفة البعير بوضع اليدين قبل الركبتين, وهو أن البعير يضع أول ما يضع ركبتيه وهما في يديه كما في لسان العرب وغيره من كتب اللغة, وذكر مثله الطحاوي في مشكل الآثار و شرح معاني الآثار وكذا الإمام القاسم السرقسطي رحمه الله, فإنه روى في غريب الحديث (2/ 70/ 1-2) بسند صحيح عن أبي هريرة انه قال: لا يبركن أحد بروك البعير الشارد قال الإمام: هذا في السجود0 يقول: لا يرم بنفسه معا كما يفعل البعير الشارد غير المطمئن المواتر, ولكن ينحط مطمئنا يضع يديه ثم ركبتيه, وقد روي في هذا حديث مرفوع مفسر0 ثم ذكر الحديث الوارد أعلاه0 وقد أغرب ابن القيم فقال:
إنه كلام لا يعقل ولا يعرفه أهل اللغة0 ويرد عليه المصادر التي أشرنا إليها وغيرها كثير فلتراجع0 وقد بسطت القول في ذلك في رسالة الرد على الشيخ التويجري0
(3): البخاري وأبو داود0 وروى ابن سعد(4/ 157) عن ابن عمر أنه كان يحب أن يستقبل كل شيء منه القبلة إذا صلى, حتى كان يستقبل بإبهامه القبلة0
(4): كأنه ضمن أشار معنى أمر بتشديد الراء فلذلك عداه ب(على) دون (إلى) كذا في الفتح0
(5): أي نضمها ونحميها من الانتشار, يريد جمع الثوب والشعر باليدين عند الركوع والسجود نهاية0
قلت: وليس هذا النهي خاصا بحال الصلاة, بل لو كف شعره وثوبه قبل الصلاة, ثم دخل فيها كذلك شمله النهي عند جمهور العلماء, ويؤيده نهيه صلى الله عليه وسلم أن يصلي الرجل وهو عاقص شعره كما يأتي0
(6): أي أعضاء, جمعأرب بكسر الهمزة وسكون الراء0
(7): أي مضفور ومفتول0 قال ابن الأثير: ومعنى الحديث أنه إذا كان شعره منشورا سقط على الأرض عند السجود0 فيعطى صاحبه ثواب السجود به, وإذا كان معقوصا صار في معنى ما لم يسجد, وشبهه بالمكتوف وهو المشدود اليدين, لأنهما لا يقعان على الأرض في السجود0 قلت ويبدو أن هذا الحكم
خاص بالرجال دون النساء , كما نقله الشوكاني عن ابن العربي0
(: البهمة واحدة البهم, وهي أولاد الغنم0
(9): أي نرثي ونرق0
(10): أي تباعد عن (ضبعيك) في النهاية: الضبع بسكون الباء: وسط العضد0
Admin- Admin
- أعزائي زوار وأعضاء المنتدي: :
أحبابي في الله >>>>>>>>> :
عدد المساهمات : 599
تاريخ التسجيل : 16/07/2008
العمر : 39
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء أغسطس 29, 2012 3:03 pm من طرف Admin
» فوائد تربوية وإيمانية ودعوية من تفسير العلامة السعدي رحمه الله تعالى
الأربعاء أغسطس 29, 2012 2:45 pm من طرف Admin
» معني "حسبنا الله ونعم الوكيل"
الجمعة يونيو 15, 2012 4:34 pm من طرف Admin
» معظم محاضرات الدكتور ابراهيم الدويش بجودة عالية وروابط مباشرة
الجمعة يونيو 08, 2012 3:23 am من طرف Admin
» دموع علي استار الكعبة .. مشاري
الأربعاء مايو 23, 2012 4:30 pm من طرف Admin
» كيف يتخلص الإنسان من ذنوب الخلَوات؟
الإثنين مايو 21, 2012 1:08 pm من طرف Admin
» كان يدعو الله ألا يقع في المعصية ثم وقع فيها ، فأصابه الجزع
الإثنين مايو 21, 2012 1:03 pm من طرف Admin
» الجمع بين حديثي ( لأعلمن أقواماً يأتون بحسنات ) و ( كل أمتي معافى إلا المجاهرين )
الإثنين مايو 21, 2012 12:57 pm من طرف Admin
» يحافظ على الطاعات ولكنه يقع في معصية خطيرة
الإثنين مايو 21, 2012 12:21 pm من طرف Admin