مواضيع مماثلة
مدير المنتدي
أ/عمرو ... مدرس لغة عربية ودراسات اسلامية.
(صفحتناعلي الفيس بوك)
بحـث
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin | ||||
نور الاسلام 11 | ||||
azize.binadgi | ||||
الحيران | ||||
tota | ||||
medo | ||||
إني عبدالله | ||||
روح الحب | ||||
mero | ||||
maya |
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط نــــور الاســـــلام على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط ('`.* منتدي نورالإسلام *.'´) :* الأستاذ/عمروإبراهيم * على موقع حفض الصفحات
face book..mr/amr
صفة الجلوس للتشهد الاول
صفحة 1 من اصل 1
صفة الجلوس للتشهد الاول
صفة الجلوس للتشهد الأول
الإمام الألباني
كان صلى الله عليه وسلم يجلس للتشهد بعد الفراغ من الركعة الثانية, فإذا كانت الصلاة ركعتين كالصبح «جلس مفترش« كما كان يجلس بين السجدتين, وكذلك «يجلس في التشهد الأول« من الثلاثية أو الرباعية0
وأمر به «المسيء صلاته« فقال له: «فإذا جلست في وسط الصلاة فاطمئن وافترش فخذك اليسرى ثم تشهد«0
وقال أبو هريرة رضي الله عنه: «ونهاني خليلي صلى الله عليه وسلم عن إقعاء كإقعاء الكلب«(1) 0 وفي حديث آخر: «كان ينهي عن عقبة الشيطان«0
و «كان إذا قعد في التشهد وضع كفه اليمنى على فخذه(وفي رواية: ركبته) اليمنى, ووضع كفه اليسرى
على فخذه( وفي رواية: ركبته) اليسرى«0
و «كان صلى الله عليه وسلم يضع حدَّ(2) مرفقيه الأيمن على فخذه اليمنى«0
و «نهى رجلا وهو جالس معتمد على يده اليسرى في الصلاة فقال: إنها صلاة اليهود«, وفي لفظ: «لا
تجلس هكذا, إنما هذه جلسة الذين يعذَّبون«, وفي حديث آخر: «هي قعدة المغضوب عليهم«0
-------------------------
1- الإقعاء: هو أن يلزق الرجل أليتيه بالأرض وينصب ساقيه, ويضع يديه بالأرض كما يقعي الكلب0
قلت: وهذا غير الإقعاء المشروع بين السجدتين كما تقدم هناك 0
2- أي نهاية0 وكأن المراد أنه كان لا يجافي مرفقه عن جنبيه, وقد صرح بذلك ابن القيم في "الزاد"0
وجوب التشهد الأول, ومشروعية الدعاء فيه
ثم «كان صلى الله عليه وسلم يقرأ في كل ركعتين (التحية)«0
و «كان أول ما يتكلم به عند القعدة: التحيات لله«0
و «كان إذا نسيها في الركعتين الأوليين يسجد للسهو«0
وكان يأمر بها فيقول: «إذا قعدتم في كل ركعتين فقولوا: التحيات الخ... وليتخير أحدكم من الدعاء أعجبه
إليه فليدع الله عزَّ وجل [به]
قلت: وظاهر الحديث يدل على مشروعية الدعاء في كل تشهد, ولو كان لا يليه السلام, وهو قول
ابن حزم رحمه الله تعالى
وفي لفظ: «قولوا في كل جلسة التحيات«, وأمر به «المسيء صلاته« أيضا كما تقدم آنفا0
و «كان صلى الله عليه وسلم يعلمهم التشهد كما يعلمهم السورة من القرآن« و «السنة إخفاؤه«0
الإمام الألباني
كان صلى الله عليه وسلم يجلس للتشهد بعد الفراغ من الركعة الثانية, فإذا كانت الصلاة ركعتين كالصبح «جلس مفترش« كما كان يجلس بين السجدتين, وكذلك «يجلس في التشهد الأول« من الثلاثية أو الرباعية0
وأمر به «المسيء صلاته« فقال له: «فإذا جلست في وسط الصلاة فاطمئن وافترش فخذك اليسرى ثم تشهد«0
وقال أبو هريرة رضي الله عنه: «ونهاني خليلي صلى الله عليه وسلم عن إقعاء كإقعاء الكلب«(1) 0 وفي حديث آخر: «كان ينهي عن عقبة الشيطان«0
و «كان إذا قعد في التشهد وضع كفه اليمنى على فخذه(وفي رواية: ركبته) اليمنى, ووضع كفه اليسرى
على فخذه( وفي رواية: ركبته) اليسرى«0
و «كان صلى الله عليه وسلم يضع حدَّ(2) مرفقيه الأيمن على فخذه اليمنى«0
و «نهى رجلا وهو جالس معتمد على يده اليسرى في الصلاة فقال: إنها صلاة اليهود«, وفي لفظ: «لا
تجلس هكذا, إنما هذه جلسة الذين يعذَّبون«, وفي حديث آخر: «هي قعدة المغضوب عليهم«0
-------------------------
1- الإقعاء: هو أن يلزق الرجل أليتيه بالأرض وينصب ساقيه, ويضع يديه بالأرض كما يقعي الكلب0
قلت: وهذا غير الإقعاء المشروع بين السجدتين كما تقدم هناك 0
2- أي نهاية0 وكأن المراد أنه كان لا يجافي مرفقه عن جنبيه, وقد صرح بذلك ابن القيم في "الزاد"0
وجوب التشهد الأول, ومشروعية الدعاء فيه
ثم «كان صلى الله عليه وسلم يقرأ في كل ركعتين (التحية)«0
و «كان أول ما يتكلم به عند القعدة: التحيات لله«0
و «كان إذا نسيها في الركعتين الأوليين يسجد للسهو«0
وكان يأمر بها فيقول: «إذا قعدتم في كل ركعتين فقولوا: التحيات الخ... وليتخير أحدكم من الدعاء أعجبه
إليه فليدع الله عزَّ وجل [به]
قلت: وظاهر الحديث يدل على مشروعية الدعاء في كل تشهد, ولو كان لا يليه السلام, وهو قول
ابن حزم رحمه الله تعالى
وفي لفظ: «قولوا في كل جلسة التحيات«, وأمر به «المسيء صلاته« أيضا كما تقدم آنفا0
و «كان صلى الله عليه وسلم يعلمهم التشهد كما يعلمهم السورة من القرآن« و «السنة إخفاؤه«0
Admin- Admin
- أعزائي زوار وأعضاء المنتدي: :
أحبابي في الله >>>>>>>>> :
عدد المساهمات : 599
تاريخ التسجيل : 16/07/2008
العمر : 39
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء أغسطس 29, 2012 3:03 pm من طرف Admin
» فوائد تربوية وإيمانية ودعوية من تفسير العلامة السعدي رحمه الله تعالى
الأربعاء أغسطس 29, 2012 2:45 pm من طرف Admin
» معني "حسبنا الله ونعم الوكيل"
الجمعة يونيو 15, 2012 4:34 pm من طرف Admin
» معظم محاضرات الدكتور ابراهيم الدويش بجودة عالية وروابط مباشرة
الجمعة يونيو 08, 2012 3:23 am من طرف Admin
» دموع علي استار الكعبة .. مشاري
الأربعاء مايو 23, 2012 4:30 pm من طرف Admin
» كيف يتخلص الإنسان من ذنوب الخلَوات؟
الإثنين مايو 21, 2012 1:08 pm من طرف Admin
» كان يدعو الله ألا يقع في المعصية ثم وقع فيها ، فأصابه الجزع
الإثنين مايو 21, 2012 1:03 pm من طرف Admin
» الجمع بين حديثي ( لأعلمن أقواماً يأتون بحسنات ) و ( كل أمتي معافى إلا المجاهرين )
الإثنين مايو 21, 2012 12:57 pm من طرف Admin
» يحافظ على الطاعات ولكنه يقع في معصية خطيرة
الإثنين مايو 21, 2012 12:21 pm من طرف Admin