('`.* منتدي نورالإسلام *.'´) :* الأستاذ/عمروإبراهيم *
مرحباً بِكَ زائِرُنَا العزيز نَرجُو إفادَتُكَ بِأنَكَ غير مسجلٍ لدينا..- ((يشرفُنَا تسجيلك)) -... مع تمنياتي بقضاء أمتع وأسعد الأوقات جعلها الله في ميزان حسناتنا جميعا .{مدير المنتدي :أ/عمرو}.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

('`.* منتدي نورالإسلام *.'´) :* الأستاذ/عمروإبراهيم *
مرحباً بِكَ زائِرُنَا العزيز نَرجُو إفادَتُكَ بِأنَكَ غير مسجلٍ لدينا..- ((يشرفُنَا تسجيلك)) -... مع تمنياتي بقضاء أمتع وأسعد الأوقات جعلها الله في ميزان حسناتنا جميعا .{مدير المنتدي :أ/عمرو}.
('`.* منتدي نورالإسلام *.'´) :* الأستاذ/عمروإبراهيم *
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مواضيع مماثلة
    مدير المنتدي

    أ/عمرو ... مدرس لغة عربية ودراسات اسلامية.

    (صفحتناعلي الفيس بوك)
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     


    Rechercher بحث متقدم

    المواضيع الأخيرة
    » أهمية الذكر وفضله
    الفصل الثالث....المفعول المطلق Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 29, 2012 3:03 pm من طرف Admin

    » فوائد تربوية وإيمانية ودعوية من تفسير العلامة السعدي رحمه الله تعالى
    الفصل الثالث....المفعول المطلق Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 29, 2012 2:45 pm من طرف Admin

    » معني "حسبنا الله ونعم الوكيل"
    الفصل الثالث....المفعول المطلق Icon_minitime1الجمعة يونيو 15, 2012 4:34 pm من طرف Admin

    » معظم محاضرات الدكتور ابراهيم الدويش بجودة عالية وروابط مباشرة
    الفصل الثالث....المفعول المطلق Icon_minitime1الجمعة يونيو 08, 2012 3:23 am من طرف Admin

    » دموع علي استار الكعبة .. مشاري
    الفصل الثالث....المفعول المطلق Icon_minitime1الأربعاء مايو 23, 2012 4:30 pm من طرف Admin

    » كيف يتخلص الإنسان من ذنوب الخلَوات؟
    الفصل الثالث....المفعول المطلق Icon_minitime1الإثنين مايو 21, 2012 1:08 pm من طرف Admin

    » كان يدعو الله ألا يقع في المعصية ثم وقع فيها ، فأصابه الجزع
    الفصل الثالث....المفعول المطلق Icon_minitime1الإثنين مايو 21, 2012 1:03 pm من طرف Admin

    » الجمع بين حديثي ( لأعلمن أقواماً يأتون بحسنات ) و ( كل أمتي معافى إلا المجاهرين )
    الفصل الثالث....المفعول المطلق Icon_minitime1الإثنين مايو 21, 2012 12:57 pm من طرف Admin

    » يحافظ على الطاعات ولكنه يقع في معصية خطيرة
    الفصل الثالث....المفعول المطلق Icon_minitime1الإثنين مايو 21, 2012 12:21 pm من طرف Admin

    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

     

    قم بحفض و مشاطرة الرابط نــــور الاســـــلام على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط ('`.* منتدي نورالإسلام *.'´) :* الأستاذ/عمروإبراهيم * على موقع حفض الصفحات

    face book..mr/amr

    الفصل الثالث....المفعول المطلق

    اذهب الى الأسفل

    الفصل الثالث....المفعول المطلق Empty الفصل الثالث....المفعول المطلق

    مُساهمة من طرف Admin الخميس مارس 25, 2010 9:39 pm

    تعريفه :

    اسم مشتق من لفظ الفعل يدل على حدث غير مقترن بزمن ، ويعمل فيه فعله ، أو شبهه ، على أن يذكر معه .

    نحو : أقدر الأصدقاء تقديرا عظيما .

    فتقديرا : مفعول مطلق منصوب ، العامل فيه فعله وهو : أقدر .

    وسوف نتعرض لعامله بالتفصيل في موضعه عن شاء الله .

    ويتنوع المفعول المطلق فيكون نكرة كما في المثال السابق ، وقد يكون معرفا بأل نحو 59 ـ قوله تعالى : { فيعذبه الله العذاب الأكبر }1 .

    60 ـ أو بالإضافة . نحو قوله تعالى : { وقد مكروا مكرَهم } 2 .

    وقوله تعالى : { ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها }3 .

    ويأتي المفعول المطلق لإحدى غايات ثلاث توضح أنواعه ، ويكون منصوبا دائما .



    أنواعه :

    1 ـ يأتي المصدر لتوكيد فعله .

    نحو : قفز النمر قفزا . وأجللت الأمير إجلالا .

    61 ـ ومنه قوله تعالى : { وكلم الله موسى تكليما }4 .

    فالكلمات : قفزا ، وإجلالا ، وتكليما مفاعيل مطلقة ، وهي مصادر لكل من الأفعال قفز ، وأجلّ ، وكلم ، وقد جاءت مؤكدة حدوثها .

    ومنه قوله تعالى : { إذا رجت الأرض رجا وبست الجبال بسا }5 .

    وقوله تعالى : { كلا إذا دكت الأرض دكا دكا }6 .

    ــــــــــ

    1 ـ 24 الغاشية . 2 ـ 46 إبراهيم .

    3 ـ 19 الإسراء . 4 ـ 164 النساء .

    5 ـ 4 ، 5 الواقعة . 6 ـ 21 الفجر .



    28 ـ ومنه قول الشاعر :

    أحبك حبا لو تحبين مثله أصابك من وجد عليّ جنون

    2 ـ لبيان نوعه .

    نحو : تفوق المتسابق تفوقا كبيرا .

    ونحو : انطلقت السيارة انطلاق السهم .

    فكلمة تفوقا جاءت مفعولا مطلقا مبينا لنوع فعله ، لأنه موصوف بكلمة " كبيرا " ، وكذلك كلمة انطلاق جاءت مفعولا مطلقا مبينا لنوع فعله ، لأنه مضاف لما بعده ، وهو كلمة " السهم " وهكذا كل مصدر جاء موصوفا ، أو مضافا يكون مبينا لنوع فعله .

    62 ـ ومنه قوله تعالى : { ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما }1 .

    ومنه قوله تعالى : { إنا فتحنا لك فتحا مبينا }2 .

    وقوله تعالى : { يرونهم مثليهم رأي العين }3 .

    وقوله تعالى : { ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى }4 .

    29 ـ ومنه قول المتنبي :

    لا تكثر الأمواتُ كثرةَ قلة إلا إذا شقيت بك الأحياءُ

    3 ـ أو لبيان عدده .

    نحو : ركعت ركعة . وسجدت سجدتين .

    " فركعة ، وسجدتين " كل منهما وقع مفعولا مطلقا مبينا لعدد مرات حدوث الفعل .

    فركعة بينت وقوع الفعل مرة واحدة ، وسجدتين بينت وقوع الفعل مرتين ، وكلاهما مصدر أسم مرة .

    63 ـ ومنه قوله تعالى : { وحملت الأرض والجبال فدكتا دكة واحدة }5 .

    ــــــــــ
    1 ـ 71 الأحزاب . 2 ـ 1 الفتح .

    3 ـ 13 آل عمران . 4 ـ 33 الأحزاب .

    5 ـ 14 الحاقة .



    * تثنية المفعول المطلق وجمعه :

    1 ـ المفعول المطلق المؤكد لفعله لا يثنى ولا يجمع ، فلا نقول :

    انطلقت انطلاقا : انطلقت انطلاقين ، ولا انطلقت انطلاقات .

    2 ـ المفعول المطلق المبين للنوع يجوز تثنية وجمعه على قلة .

    نحو : وقفت وقوفي محمد وأحمد .

    بمعنى أنك وقفت مرة وقوف محمد ، ومرة أخرى وقفت وقوف أحمد .

    3 ـ المفعول المبين للعد فإنه يثنى ويجمع على الإطلاق ، لأن هذه هي طبيعته .

    نقول : جلدت اللص جلدة . وجلدت اللص جلدتين ، وجلدته جلدات .



    * عامل المفعول المطلق :

    يعمل في المفعول المطلق كل من الأتي :

    1 ـ الفعل وهو الأصل . نحو : احترم أصدقائي احتراما عظيما .

    وقد مر معنا عمل الفعل في مصدره من خلال جميع الأمثلة السابقة .

    2 ـ المصدر . 64 ـ نحو قوله تعالى : { إن جهنم جزاؤكم جزاء موفورا }1 .

    فجزاء مفعول مطلق مبين لنوع العامل فيه وهو المصدر : جزاؤكم .

    3 ـ اسم الفاعل . 65 ـ نحو قوله تعالى : { والصافات صفا }2 .

    صفا : مفعول مطلق مؤكد لعامله وهو اسم الفاعل : الصافات .

    4 ـ الصفة المشبهة . نحو : هذا قبيح قبحا شديدا .

    قبحا : مفعول مطلق مبين لنوع عامله وهو الصفة المشبهة : قبيح .

    5 ـ اسم التفضيل . نحو : عليّ أشجعهم شجاعة . ومحمد أكرمهم كرما .

    فشجاعة ، وكرما كل منهما مفعول مطلق جاء مؤكدا لعامله وهو اسم التفضيل :

    أشجعهم في المثال الأول ، وأكرمهم في الثاني .

    ـــــــــــ

    1 ـ 63 الإسراء . 2 ـ 1 الصافات .



    ما ينوب عن المفعول المطلق

    وردت بعض الألفاظ التي تذكر بعد الفعل لتؤكده ، أو لتبين نوعه ، أو مرادفه ، أو صفته ، أو عدده ، وغيرها من الأنواع الأخرى ، ولكنها غير مشتقة من لفظه ، لذلك عدها علماء النحو مما ينوب عن المفعول المطلق ، ولها أحكامه ، فهي منصوبة مثله . وسنتحدث عنها بالتفصيل :

    1 ـ مرادف المفعول المطلق .

    نحو : فرحت جذلا . ووقفت نهوضا .

    فجذلا جاء نائبا عن المفعول المطلق ، وهو مرادف لمصدر الفعل فرح : فرحا .

    الذي لم يذكر في الجملة ، وذكر مرادفه عنه .

    وكذلك المصدر نهوضا جاء مرادفا لمصدر الفعل وقف وهو : وقوفا .

    ونحو : سرت مشيا ، وجريت ركضا ، وأكرهه بغضا . وقعدت جلوسا .

    غير أن بعض النحاة لا يجعل الجلوس مرادفا للقعود بل هو مقارب له ، لأن القعود يكون من قيام ،

    أما الجلوس فيكون من اتكاء . (1) .

    66 ـ ومنه قوله تعالى : { فمهل الكافرين أمهلهم رويدا }2 .

    2 ـ ينوب عنه أسم المصدر .

    واسم المصدر ما دل على معنى المصدر الأصلي ، وكان أقل منه أحرفا نحو : أعنته عونا .

    فعونا نائبا عن المفعول المطلق ، وليس مفعولا مطلقا ، لأنه ليس مشتقا من الفعل

    أعان المذكور في الجملة ، والذي مصدره : إعانة ، وإنما هي مصدر الفعل : عان .

    ومنه : اغتسلت غسلا ، وأعنته عونا ، وأعطيته عطاء ، وكلمته كلاما .

    67 ـ ومنه قوله تعالى : { فتقبلها ربها بقبول حسن وأنبتها نباتا حسنا }3 .

    وقوله تعالى : { والله أنبتكم من الأرض نباتا }4 .

    ــــــــــــ

    1 ـ الواضح في النحو والصرف ص239 لمحمد خير الحلواني .

    2 ـ 17 الطارق . 3 ـ 37 آل عمران . 4 ـ 17 نوح .



    4 ـ ملاقيه في الاشتقاق . وهذا يختلف عن اسم المصدر ، لأنه قد يكون أكثر أحرفا من المصدر الأصلي .

    68 ـ نحو قوله تعالى : { وتبتل إليه تبتيلا}1 .

    فالفعل " تبتَّل " مصدره تبتُّل ، لذلك كان المصدر " تبتيلا " في الآية السابقة ملاقيا للمصدر بالاشتقاق .



    30 ـ ومنه قول امرئ القيس :

    فصرنا إلى الحسنى ورق كلامنا ورضْت فذلتْ صعبة أيَّ إذلالِ
    Admin
    Admin
    Admin

    أعزائي زوار وأعضاء المنتدي: : تذكر ان الله تعالي مطلع علينا.. لا تبخل علي إخوانك بالدعاء
    أحبابي في الله >>>>>>>>> : أرجومن الله أن ينفعنا وينفع بنا ويهدينا إلي صراطه المستقيم......أخوكم مدير المنتدي..أ-عمرو

    عدد المساهمات : 599
    تاريخ التسجيل : 16/07/2008
    العمر : 39

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    الرجوع الى أعلى الصفحة

    - مواضيع مماثلة

     
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى