مواضيع مماثلة
مدير المنتدي
أ/عمرو ... مدرس لغة عربية ودراسات اسلامية.
(صفحتناعلي الفيس بوك)
بحـث
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin | ||||
نور الاسلام 11 | ||||
azize.binadgi | ||||
الحيران | ||||
tota | ||||
medo | ||||
إني عبدالله | ||||
روح الحب | ||||
mero | ||||
maya |
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط نــــور الاســـــلام على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط ('`.* منتدي نورالإسلام *.'´) :* الأستاذ/عمروإبراهيم * على موقع حفض الصفحات
face book..mr/amr
أجــر الـعـامـلـيـن ....الفرع-- نصوص
صفحة 1 من اصل 1
أجــر الـعـامـلـيـن ....الفرع-- نصوص
حـفـظ - قـــرآن كـريـــــــم
تمهيد : أنعم الله على عباده بنعمة المحبة والمودة ، ليراعى الغنى الفقير ، والقوى الضعيف ، وأن ينفق الإنسان مما أنعم عليه ربه فى حالتى السراء والضراء ، كما يجب على المؤمن أن يتحلى بالصبر ويعفو عمن أساء إليه ، فتقوى بذلك الروابط بين أفراد المجتمع .
النــص
(( وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين . الذين ينفقون فى السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناسِ واللهُ يحبُ المحسنين .))
اللغويات
سارعوا : بادروا وأسرعوا × ابطئوا . إلى مغفرة : عفو من الله .
عرضها : أى سعتها ، والجمع (عروض - عراض - أعراض ). أُعِدت : أى هُيئت وجهزت .
للمتقين : الخائفين من عقاب الله ينفقون = أى يبذلون أموالهم . السراء : اليسر أوالرخاء
الضراء : العسر أوالشدة . المحسنين : م (المحسن ) .
الكاظمين الغيظ : الصابرين على ما ينالهم من أذى مع قدرتهم على الانتقام .
الكاظمين × الغاضبين أو الثائرين العافين عن الناس : الذين يسامحون الناس .
الشرح
س : بم يأمرنا الله تعالى فى الآية الأولى ؟ وما صفات المتقين كما جاء فى النص ؟
تتناول الآيتان السابقتان دعوة البشر إلى أن يبادروا بالأعمال الصالحة . فلماذا ؟ لينالوا مغفرة الله العظيمة لذنوبهم ، وجنة واسعة عرضها السموات والأرض ، أعدت لمن يتقون الله وعذابه ، وتتحدث عن الذين ينفقون أموالهم إرضاء لله فى أحوال اليسر والعسر ، ويصبرون عند الغضب .
س: كيف يكون الإنفاق فى الضراء ؟
ج- بما نقدر عليه مهما كان قليلاً أو بالكلمة الطيبة فهى صدقة .
الجمالـيــات
1- وسارعوا : أسلوب أمر غرضه الحث والنصح والإرشاد .
2- مغفرة : جاءت نكرة للتعظيم ، وكذلك جنة : نكرة للتعظيم .
3- ( سارعوا إلى مغفرة ) : ربط السبب بالمسبب لتحبيب الناس فى تنفيذه .
4- س: لم قدم الله ( المغفرة ) على ( الجنة ) ؟
جـ- لأنه لايستحق دلا الجنة من لم يتطهر من الذنوب والآثام .
5- ( جنة عرضها السموات والأرض ) : ذكر العرض لبيان مدى اتساعها ، وليطمئن الناس على مكانهم فيها .
6- أُعِدت : جاءت بصيغة الماضى للتحقق والثبوت وطمأنة المتقين وبنى الفعل للمجهول للتعظيم
7- بين ( السموات والأرض ) : تضاد يبرز المعنى ويفيد الشمول .
وكذلك بين ( السراء والضراء ) : تضاد يبرز المعنى ويفيد الشمول .
8- الذين ينفقون فى السراء والضراء : تفصيل بعد إجمال للتوضيح . واستخدام الفعل المضارع يفيد الاستمرار واستحضار الصورة .
9- والكاظمين الغيظ :تعبير يوحى بقوة النفس والسيطرة على الغيظ رغم قدرتهم على رد الإساءة
10- ( ينفقون) : حذف المفعول به يفيد العموم .
11- ( من ربكم ) : تعبير يفيد سمو مكانة هذه المغفرة لأنها من رب العالمين.
( والله يحب المحسنين ) : تعبير يدل على إخلاصهم فى عبادة الله فهم يعبدونه بإحسان وإن لم يكونوا يرونه ، وقد ختمت الآية بذلك للترغيب فى إتقان العمل .
النص
" والذين إذا فعلوا فاحشةً أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذُنُوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصرّوا على ما فعلوا وهم يعلمون . أولئك جَزاؤُهم مغفرة من ربهم وجنات تجرى من تحتها الأنهار خالدين فيها ونعم أجر العاملين .”
اللـغــويـــات
فاحشة : ذنباً قبيحاً والجمع ( فواحش ) ظلموا أنفسهم:ارتكبوا ذنباً صغيراً × انصفوها
ذكروا الله : تذكروا عظمة الله ووعيده لمن عصاه . استغفروا لذنوبهم :أى ندموا وتابوا .
خالدين : دائمين ، والمفرد ( خالد ) . نعم : فعل ماضى يفيد المدح × بئس
لم يصروا : لم يصمموا ولم يستمروا .
س: كيف يظلم الإنسان نفسه ؟ جـ- بارتكاب المعاصى والذنوب وتعريضها للعذاب .
س: كيف يكظم الإنسان غيظه ؟ جـ- بالسيطرة على نفسه حتى تهدأ عن طريق الوضوء والصلاة .
س: لماذا يأمرنا الله بالعفو عن الناس مع إساءتهم ؟
جـ- ليكون ذلك درساً لهم يتعلمون منه الأخلاق الكريمة .
الشـرح
تتحدث الآيتان عن أولئك الذين إذا فعلوا فاحشة أو تحملوا ذنباً صغيراَ - تذكروا الله وعقابه وثوابه ورحمته ونعمته فندموا وطلبوا مغفرته ، ولا يغفر الذنوب إلا الله ، ولم يستمروا على فعلهم القبيح وهم يعلمون . كما تتناول الآية الأخيرة - جزاء هؤلاء الذين ارتكبوا المعاصى ثم ندموا وتابوا ، بأن جزاء هؤلاء جنات تجرى من تحتها الأنهار .
الجـمـالـيـــات
1- تكرار الاسم الموصول ( الذين ): يدل على تعدد الصفات الحسنة للمتقين .
2- تنكير ( فاحشة ) : للعموم والشمول .
3- فاستغفروا : الفاء تفيد السرعة و الترتيب والتعقيب أى سرعة الاستغفار إذا ما ارتكب المتقون أى ذنب صغيراً كان أو كبيراً .
4- ( ومن يغفر النوب إلا الله ): أسلوب يفيد القصر والتخصيص أى أن الله وحده هو غافر الذنوب ، وهو أيضاً أسلوب استفهام يفيد النفى أى لا يغفر الذنوب إلا الله .
5- ( أولئك ) : اسم إشارة للبعيد للدلالة على علو منزلتهم وتعظيمهم .
6- ( جنات ) : جاءت نكرة وجمعاً : لتفيد التعظيم والعموم.
7- ( تجرى من تحتها الأنهار ) : تعبير يدل على جمال هذه الجنات ونضرتها .
8- ( خالدين ) : تفيد الدوام والاستقرار .
9-( نعم أجر العاملين ) : ضمان لحسن الجزاء ،والجملة نتيجة لما قبلها .
10- ( لم يصروا على ما فعلوا ) : تعبير يدل على الإخلاص فى التوبة .
12- ( أجر ) : توحى بأنه ثابت ومحقق على الرغم من أنه منحة من الله .
_________________
لانقصد إلاوجه الله
فنأمل الدعاء[b]
http://mdrstna.ahlamontada.com/montada-f3/topic-t402.htm
تمهيد : أنعم الله على عباده بنعمة المحبة والمودة ، ليراعى الغنى الفقير ، والقوى الضعيف ، وأن ينفق الإنسان مما أنعم عليه ربه فى حالتى السراء والضراء ، كما يجب على المؤمن أن يتحلى بالصبر ويعفو عمن أساء إليه ، فتقوى بذلك الروابط بين أفراد المجتمع .
النــص
(( وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين . الذين ينفقون فى السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناسِ واللهُ يحبُ المحسنين .))
اللغويات
سارعوا : بادروا وأسرعوا × ابطئوا . إلى مغفرة : عفو من الله .
عرضها : أى سعتها ، والجمع (عروض - عراض - أعراض ). أُعِدت : أى هُيئت وجهزت .
للمتقين : الخائفين من عقاب الله ينفقون = أى يبذلون أموالهم . السراء : اليسر أوالرخاء
الضراء : العسر أوالشدة . المحسنين : م (المحسن ) .
الكاظمين الغيظ : الصابرين على ما ينالهم من أذى مع قدرتهم على الانتقام .
الكاظمين × الغاضبين أو الثائرين العافين عن الناس : الذين يسامحون الناس .
الشرح
س : بم يأمرنا الله تعالى فى الآية الأولى ؟ وما صفات المتقين كما جاء فى النص ؟
تتناول الآيتان السابقتان دعوة البشر إلى أن يبادروا بالأعمال الصالحة . فلماذا ؟ لينالوا مغفرة الله العظيمة لذنوبهم ، وجنة واسعة عرضها السموات والأرض ، أعدت لمن يتقون الله وعذابه ، وتتحدث عن الذين ينفقون أموالهم إرضاء لله فى أحوال اليسر والعسر ، ويصبرون عند الغضب .
س: كيف يكون الإنفاق فى الضراء ؟
ج- بما نقدر عليه مهما كان قليلاً أو بالكلمة الطيبة فهى صدقة .
الجمالـيــات
1- وسارعوا : أسلوب أمر غرضه الحث والنصح والإرشاد .
2- مغفرة : جاءت نكرة للتعظيم ، وكذلك جنة : نكرة للتعظيم .
3- ( سارعوا إلى مغفرة ) : ربط السبب بالمسبب لتحبيب الناس فى تنفيذه .
4- س: لم قدم الله ( المغفرة ) على ( الجنة ) ؟
جـ- لأنه لايستحق دلا الجنة من لم يتطهر من الذنوب والآثام .
5- ( جنة عرضها السموات والأرض ) : ذكر العرض لبيان مدى اتساعها ، وليطمئن الناس على مكانهم فيها .
6- أُعِدت : جاءت بصيغة الماضى للتحقق والثبوت وطمأنة المتقين وبنى الفعل للمجهول للتعظيم
7- بين ( السموات والأرض ) : تضاد يبرز المعنى ويفيد الشمول .
وكذلك بين ( السراء والضراء ) : تضاد يبرز المعنى ويفيد الشمول .
8- الذين ينفقون فى السراء والضراء : تفصيل بعد إجمال للتوضيح . واستخدام الفعل المضارع يفيد الاستمرار واستحضار الصورة .
9- والكاظمين الغيظ :تعبير يوحى بقوة النفس والسيطرة على الغيظ رغم قدرتهم على رد الإساءة
10- ( ينفقون) : حذف المفعول به يفيد العموم .
11- ( من ربكم ) : تعبير يفيد سمو مكانة هذه المغفرة لأنها من رب العالمين.
( والله يحب المحسنين ) : تعبير يدل على إخلاصهم فى عبادة الله فهم يعبدونه بإحسان وإن لم يكونوا يرونه ، وقد ختمت الآية بذلك للترغيب فى إتقان العمل .
النص
" والذين إذا فعلوا فاحشةً أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذُنُوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصرّوا على ما فعلوا وهم يعلمون . أولئك جَزاؤُهم مغفرة من ربهم وجنات تجرى من تحتها الأنهار خالدين فيها ونعم أجر العاملين .”
اللـغــويـــات
فاحشة : ذنباً قبيحاً والجمع ( فواحش ) ظلموا أنفسهم:ارتكبوا ذنباً صغيراً × انصفوها
ذكروا الله : تذكروا عظمة الله ووعيده لمن عصاه . استغفروا لذنوبهم :أى ندموا وتابوا .
خالدين : دائمين ، والمفرد ( خالد ) . نعم : فعل ماضى يفيد المدح × بئس
لم يصروا : لم يصمموا ولم يستمروا .
س: كيف يظلم الإنسان نفسه ؟ جـ- بارتكاب المعاصى والذنوب وتعريضها للعذاب .
س: كيف يكظم الإنسان غيظه ؟ جـ- بالسيطرة على نفسه حتى تهدأ عن طريق الوضوء والصلاة .
س: لماذا يأمرنا الله بالعفو عن الناس مع إساءتهم ؟
جـ- ليكون ذلك درساً لهم يتعلمون منه الأخلاق الكريمة .
الشـرح
تتحدث الآيتان عن أولئك الذين إذا فعلوا فاحشة أو تحملوا ذنباً صغيراَ - تذكروا الله وعقابه وثوابه ورحمته ونعمته فندموا وطلبوا مغفرته ، ولا يغفر الذنوب إلا الله ، ولم يستمروا على فعلهم القبيح وهم يعلمون . كما تتناول الآية الأخيرة - جزاء هؤلاء الذين ارتكبوا المعاصى ثم ندموا وتابوا ، بأن جزاء هؤلاء جنات تجرى من تحتها الأنهار .
الجـمـالـيـــات
1- تكرار الاسم الموصول ( الذين ): يدل على تعدد الصفات الحسنة للمتقين .
2- تنكير ( فاحشة ) : للعموم والشمول .
3- فاستغفروا : الفاء تفيد السرعة و الترتيب والتعقيب أى سرعة الاستغفار إذا ما ارتكب المتقون أى ذنب صغيراً كان أو كبيراً .
4- ( ومن يغفر النوب إلا الله ): أسلوب يفيد القصر والتخصيص أى أن الله وحده هو غافر الذنوب ، وهو أيضاً أسلوب استفهام يفيد النفى أى لا يغفر الذنوب إلا الله .
5- ( أولئك ) : اسم إشارة للبعيد للدلالة على علو منزلتهم وتعظيمهم .
6- ( جنات ) : جاءت نكرة وجمعاً : لتفيد التعظيم والعموم.
7- ( تجرى من تحتها الأنهار ) : تعبير يدل على جمال هذه الجنات ونضرتها .
8- ( خالدين ) : تفيد الدوام والاستقرار .
9-( نعم أجر العاملين ) : ضمان لحسن الجزاء ،والجملة نتيجة لما قبلها .
10- ( لم يصروا على ما فعلوا ) : تعبير يدل على الإخلاص فى التوبة .
12- ( أجر ) : توحى بأنه ثابت ومحقق على الرغم من أنه منحة من الله .
_________________
لانقصد إلاوجه الله
فنأمل الدعاء[b]
http://mdrstna.ahlamontada.com/montada-f3/topic-t402.htm
Admin- Admin
- أعزائي زوار وأعضاء المنتدي: :
أحبابي في الله >>>>>>>>> :
عدد المساهمات : 599
تاريخ التسجيل : 16/07/2008
العمر : 39
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء أغسطس 29, 2012 3:03 pm من طرف Admin
» فوائد تربوية وإيمانية ودعوية من تفسير العلامة السعدي رحمه الله تعالى
الأربعاء أغسطس 29, 2012 2:45 pm من طرف Admin
» معني "حسبنا الله ونعم الوكيل"
الجمعة يونيو 15, 2012 4:34 pm من طرف Admin
» معظم محاضرات الدكتور ابراهيم الدويش بجودة عالية وروابط مباشرة
الجمعة يونيو 08, 2012 3:23 am من طرف Admin
» دموع علي استار الكعبة .. مشاري
الأربعاء مايو 23, 2012 4:30 pm من طرف Admin
» كيف يتخلص الإنسان من ذنوب الخلَوات؟
الإثنين مايو 21, 2012 1:08 pm من طرف Admin
» كان يدعو الله ألا يقع في المعصية ثم وقع فيها ، فأصابه الجزع
الإثنين مايو 21, 2012 1:03 pm من طرف Admin
» الجمع بين حديثي ( لأعلمن أقواماً يأتون بحسنات ) و ( كل أمتي معافى إلا المجاهرين )
الإثنين مايو 21, 2012 12:57 pm من طرف Admin
» يحافظ على الطاعات ولكنه يقع في معصية خطيرة
الإثنين مايو 21, 2012 12:21 pm من طرف Admin