('`.* منتدي نورالإسلام *.'´) :* الأستاذ/عمروإبراهيم *
مرحباً بِكَ زائِرُنَا العزيز نَرجُو إفادَتُكَ بِأنَكَ غير مسجلٍ لدينا..- ((يشرفُنَا تسجيلك)) -... مع تمنياتي بقضاء أمتع وأسعد الأوقات جعلها الله في ميزان حسناتنا جميعا .{مدير المنتدي :أ/عمرو}.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

('`.* منتدي نورالإسلام *.'´) :* الأستاذ/عمروإبراهيم *
مرحباً بِكَ زائِرُنَا العزيز نَرجُو إفادَتُكَ بِأنَكَ غير مسجلٍ لدينا..- ((يشرفُنَا تسجيلك)) -... مع تمنياتي بقضاء أمتع وأسعد الأوقات جعلها الله في ميزان حسناتنا جميعا .{مدير المنتدي :أ/عمرو}.
('`.* منتدي نورالإسلام *.'´) :* الأستاذ/عمروإبراهيم *
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مواضيع مماثلة
    مدير المنتدي

    أ/عمرو ... مدرس لغة عربية ودراسات اسلامية.

    (صفحتناعلي الفيس بوك)
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     


    Rechercher بحث متقدم

    المواضيع الأخيرة
    » أهمية الذكر وفضله
    الدرس الاول المبتدأ والخبر Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 29, 2012 3:03 pm من طرف Admin

    » فوائد تربوية وإيمانية ودعوية من تفسير العلامة السعدي رحمه الله تعالى
    الدرس الاول المبتدأ والخبر Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 29, 2012 2:45 pm من طرف Admin

    » معني "حسبنا الله ونعم الوكيل"
    الدرس الاول المبتدأ والخبر Icon_minitime1الجمعة يونيو 15, 2012 4:34 pm من طرف Admin

    » معظم محاضرات الدكتور ابراهيم الدويش بجودة عالية وروابط مباشرة
    الدرس الاول المبتدأ والخبر Icon_minitime1الجمعة يونيو 08, 2012 3:23 am من طرف Admin

    » دموع علي استار الكعبة .. مشاري
    الدرس الاول المبتدأ والخبر Icon_minitime1الأربعاء مايو 23, 2012 4:30 pm من طرف Admin

    » كيف يتخلص الإنسان من ذنوب الخلَوات؟
    الدرس الاول المبتدأ والخبر Icon_minitime1الإثنين مايو 21, 2012 1:08 pm من طرف Admin

    » كان يدعو الله ألا يقع في المعصية ثم وقع فيها ، فأصابه الجزع
    الدرس الاول المبتدأ والخبر Icon_minitime1الإثنين مايو 21, 2012 1:03 pm من طرف Admin

    » الجمع بين حديثي ( لأعلمن أقواماً يأتون بحسنات ) و ( كل أمتي معافى إلا المجاهرين )
    الدرس الاول المبتدأ والخبر Icon_minitime1الإثنين مايو 21, 2012 12:57 pm من طرف Admin

    » يحافظ على الطاعات ولكنه يقع في معصية خطيرة
    الدرس الاول المبتدأ والخبر Icon_minitime1الإثنين مايو 21, 2012 12:21 pm من طرف Admin

    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

     

    قم بحفض و مشاطرة الرابط نــــور الاســـــلام على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط ('`.* منتدي نورالإسلام *.'´) :* الأستاذ/عمروإبراهيم * على موقع حفض الصفحات

    face book..mr/amr

    الدرس الاول المبتدأ والخبر

    اذهب الى الأسفل

    الدرس الاول المبتدأ والخبر Empty الدرس الاول المبتدأ والخبر

    مُساهمة من طرف Admin الخميس مارس 25, 2010 9:46 pm

    تعريفه : اسم مرفوع يبتدأ به الكلام ، ويقع في أول الجملة غالبا ، مجرد من العوامل اللفظية ، أو مسبوق بنفي ، أو استفهام ، مستغن بمرفوعه في إفادة المعنى ، وإتمام الجملة .

    نحو : محمد مبتسم . ومنه قوله تعالى والله واسع عليم [1] ومثال المسبوق بنفي : ما قادم الضيف ، ومثال المسبوق باستفهام : أ ناجح عليُّ . 2 ـ ومنه قوله تعالى أ راغب أنت عن آلهتي يا إبراهيم [2].

    ـ ومنه قول الشاعر بلا نسبة :

    أمنجز أنتم وعدا وثقت به

    أم اقتفيتم جميعا نهج عرقوب

    حكمه :

    المبتدأ مرفوع دائما، إلا إذا سبق بحرف جر زائد أو شبيه بالزائد ، فيجر لفظا ، ويرفع محلا .
    نحو: بحسبك درهم . 3 ـ ونحو قوله تعالى : وما من إله إلا الله [3].
    ونحو: " يا رب كاسية في الدنيا عارية يوم القيامة " .

    أقسامه:

    ينقسم المبتدأ إلى قسمين :

    مبتدأ صريح ، ويشتمل على الاسم الظاهر ، كما في الأمثلة السابقة .
    أو الضمير . نحو: أنت مخلص ، وهو مجتهد .
    ومنه قوله تعالى: (وهم يصرخون فيها) [4].

    وقوله تعالى: (أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين) [5].
    مبتدأ مؤول من أن والفعل . نحو : أن تتحدوا أرهب لعدوكم.
    ومنه قوله تعالى وأن تصوموا خير لكم [6].
    وقوله تعالى : ( وان تعفوا أقرب للتقوى ) [7]
    والتقدير: اتحادكم أرهب لعدوكم، وصيامكم خير لكم.

    أنواع المبتدأ:
    ينقسم المبتدأ بالنسبة لأخذه خبرا إلى نوعين:

    1 ـ مبتدأ له خبر. نحو: الحكمة ضالة المؤمن.
    الحكمة : مبتدأ، وضالة: خبر.
    ومنه قوله تعالى: (أولئك لهم جنات عدن) [8] .

    2 ـ مبتدأ ليس له خبر، ولكن له مرفوع يسد مسد الخبر.
    نحو: أنائم الطفل، وما محمود البخل.
    ومنه قوله تعالى: (أراغب أنت عن آلهتي يا إبراهيم) [9].
    نائم : مبتدأ، والطفل : فاعل سد مسد الخبر .
    ومحمود : مبتدأ ، والبخل : نائب فاعل سد مسد الخبر .
    ومنه قول : عبيدة بن الأبرص :

    أعاقر مثلُ ذات رحم

    أو غانم مثل من يخيب

    ما يتفق فيه النوعان :

    ـ مجردان من العوامل اللفظية . ـ العامل فيهما معنوي ، وهو الابتداء . ما يختلفان فيه :

    1 ـ المبتدأ صاحب الخبر : إما أن يكون اسما صريحا، أو مصدرا مؤولا بالصريح ، ولا يكون المبتدأ الذي لا خبر له في تأويل الاسم ، بل لا بد أن يكون صفة مشبهة بالفعل : كاسم الفاعل ، واسم المفعول ، والصفة المشبهة باسم الفاعل .

    2 ـ المبتدأ صاحب الخبر : لا يعتمد على شيء ، أما المبتدأ الذي لا خبر له فلابد أن يعتمد على نفي ، أو استفهام كما مثلنا سابقا . ومنه قوله تعالى : ( ولا مولود هو جاز عن والده شيئا ) [10] . ومنه قوله تعالى : ( أ قريب ما توعدون ) [11]. فمولود مبتدأ نكرة وسوغ الابتداء به اعتماده على نفي ، وجاز نائب فاعل سد مسد الخبر ، أو مبتدأ مؤخر ، ومولود خبر مقدم ، وقيل مولود مبتدأ ، وجاز خبره .

    وجوه الإعراب في الاسم المرفوع بعد المبتدأ الذي لا خبر له : في الاسم الواقع بعد المبتدأ المعتمد على نفي ، أو استفهام ، والذي اكتفى بمرفوعه ثلاثة أوجه من الإعراب : ـ

    1 ـ إذا كان الوصف المشتق مفردا وتاليه مفردا .

    نحو : أ مسافر الرجل ، وما محبوب الكسول . وجاز أن يكون منه قوله تعالى : ( أحق هو ) [12] .

    على اعتبار أن " حق " مصدر بمعنى اسم الفاعل ثابت ، فيكون حق مبتدأ ، وهو فاعل ، ويجوز أن يكون " حق " خبر مقدم ، وهو مبدأ مؤخر . جاز فيه وجهان :

    أ ـ أن يكون الوصف مبتدأ وما بعده فاعلا ، أو نائبا عن الفاعل سد مسد الخبر . ويكون الفاعل بعد اسم الفاعل ، ونائب الفاعل بعد اسم المفعول .

    فمسافر مبتدأ ، والرجل فاعل سد مسد الخبر . ومحبوب مبتدأ ، والكسول نائب فاعل سد مسد الخبر .

    ب ـ كما يجوز أن يكون الوصف المشتق خبرا مقدما وتاليه مبتدأ مؤخرا .

    فمسافر : خبر مقدم ، والرجل : مبتدأ مؤخر .

    2 ـ إذا كان الوصف المشتق مفردا ، وتاليه مثنى ، أو جمعا ، وجب أن يكون الوصف مبتدأ ، وتاليه فاعلا ، أو نائبا عن الفاعل سد مسد الخبر .

    نحو : ما مهمل الطالبان ، وما محبوب المقصرون .
    مهمل : مبتدأ ، والطالبان : فاعل سد مسد الخبر .
    ومحبوب : مبتدأ ، والمقصرون : نائب فاعل سد مسد الخبر .

    3 ـ ومنه قول الشاعر بلا نسبة :

    أ قاطن قوم سلمى أو نووا ضعنا

    أن يضعنوا فعجيب عيش من قطنا

    الشاهد في البيت قوله " أ قاطن قوم " إذ اكتفى بالفاعل " قوم " عن الخبر ؛ لكون المبتدأ " قاطن " وصفا معتمدا على الاستفهام . ومثلما رفعت الصفة المشتقة الواقعة مبتدأ ، والمعتمدة على استفهام أو نفي اسما ظاهرا كما في البيت السابق ، فإنها ترفع الضمير الظاهر أيضا .

    4 ـ نحو قول الشاعر :

    خليليّ ما وافٍ بعهدي أنتما

    إذا لم تكونا لي على من أقاطع

    فإن رفعت الصفة الضمير المستتر فهي ليست من هذا الباب ، وإنما هي خبر عما قبلها . نحو : محمد لا مجتهد ولا مؤدب .

    ففاعل كل من مجتهد ومؤدب ضمير مستتر تقديره : هو . وإن اكتفت بمرفوعها الظاهر فهي خبر مقدم ، وما بعد المرفوع مبتدأ مؤخر .

    نحو : ما مسافر والداه أحمد .
    مسافر خبر مقدم ، ووالداه فاعل لمسافر ، وأحمد مبتدأ مؤخر .

    3 ـ إذا كان الوصف المشتق مثنى ، أو جمعا وتاليه مثنى ، أو جمعا

    وجب أن يكون الوصف خبرا مقدما ، وتاليه مبتدأ مؤخرا . نحو : أ مسافران الضيفان ، وما مقصرون المجتهدون . مسافران : خبر مقدم ، والضيفان : مبتدأ مؤخر .

    تعدد المبتدأ :

    يجوز تعدد المبتدأ وخبره واحد . نحو : صديقك والده أمنيته تحقيقها أن يشفى ابنه .

    تعريف المبتدأ وتنكيره :

    الأصل في المبتدأ أن يكون معرفة كما مر معنا في جميع الأمثلة ، ما عدا المعتمدة على نفى ، أو استفهام . غير أنه يجوز الابتداء بالنكرة إذا أفادت معنى ، وقد قسم النحاة النكرة التي تفيد معنى إلى قسمين : ـ

    أولا ـ النكرة التي تفيد الخصوص وهى :

    1 ـ النكرة الموصوفة بوصف مذكور ، أو مقدر ، أو معنوي .

    5 ـ مثال الأول قوله تعالى : ( ولعبد مؤمن خير من مشرك ) [13] .

    وقوله تعالى : ( ولأمة مؤمنة خير من مشركة ) [14] . 6 ـ ومثال الثاني قوله تعالى : ( وطائفة قد أهمتهم أنفسهم ) [15] .

    وقوله تعالى : ( ظلمات بعضها فوق بعض ) [16] . ومثال الثالث : رجيل عندنا .

    والتقدير في المثال الثالث : وطائفة من غيركم ، وفي الرابع : ظلمات متراكمة وفي المثال الخامس : رجل وضيع . فالتصغير في المثال الخامس فيه معنى الوصف ودلالته .

    2 ـ نكرة مضافة لفظا . نحو : خمس صلوات كتبهن الله على العباد .

    3 ـ أن يتعلق بها معمول . نحو : أمر بمعرف صدقة ، ورغبة في الخير خير .

    فسوغ الابتداء " بأمر " وهي نكرة كونه تعلق بها الجار والمجرور " بمعروف " ثانيا ـ النكرة التي تفيد العموم : ـ

    1 ـ أن يكون المبتدأ نفسه صيغة عموم . نحو : من يقم أقم معه ، ومنه قوله تعالى : ( فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ) [17] . 7 ـ ومنه قوله تعالى : ( كل له قانتون ) [18] . 8 ـ وقوله تعالى : ( كل يعمل على شاكلته ) [19] . 2 ـ أن يقع المبتدأ النكرة في سياق النفي ، أو الاستفهام . نحو : ما رجل في الدار ، وهل أحد قادم . 9 ـ ومنه قوله تعالى ( أ إله مع الله ) [20] .

    ومن النكرات التي يسوغ الابتداء بها أيضا : ـ

    1 ـ أن يكون المبتدأ نكرة ، ولا مسوغ للابتداء به ، إلا أن يتقدم عليه خبر شبه جملة ، جار ومجرور ، أو ظرف . في المدرسة زائرون . ومنه قوله تعالى : ( لكل أجل كتاب ) [21] . ونحو : حول البئر أشجار . ـ ومنه قوله تعالى : ( وفوق كل ذي علم عليم ) . أو يتقدم عليه خبر جملة . نحو : صافحك صديقه رجل . ـ ومنه قول طرفة بن العبد :

    لخولة أطلال ببرقة تهمد

    تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد

    ومنه قول زهير :

    لهم راح وراووق ومسك

    تُعلّ بهم جلودهُمُ وماء

    2 ـ أن تكون النكرة معطوفة على معرفة . نحو : محمد ورجل عندنا .

    3 ـ أو يعطف عليها بمعرفة . نحو : رجل ويوسف في المنزل .

    4 ـ أن يعطف عليها بنكرة مخصصة . نحو : رجل وامرأة طويلة واقفان .

    5 ـ أو تعطف على نكرة موصوفة . نحو : تميمي ورجل في المنزل .

    12 ـ نحو قوله تعالى : ( قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى ).

    6 ـ أن تأتي النكرة جوابا لمن يسأل : من عندك ؟ فتقول : صديق.

    التقدير : صديق عندي .

    7 ـ أن يقصد بها التنويع ، والتفصيل . نحو : يوم لك ويوم عليك.

    6 ـ ومنه قول النمر بن تولب :

    فيوم علينا ويوم لنا

    ويوم نُساء ويوم نُسَر

    ومنه قول امرئ القيس :

    فأقبلت زحفا على الركبتين

    فثوب لبست وثوب أجر

    الشاهد في البيتين " يوم علينا ، ويوم لنا ، وثوب لبست ، وثوب أجر " وكل منها وقع مبتدأ وخبر ، وسوغ الابتداء بالنكرات السابقة أنها أفادت التنويع . أن تفيد الدعاء . نحو قوله تعالى : ( سلام على آل يسن ) . ومنه قوله تعالى : ( وويل للمشركين ) . وقوله تعالى : ( ويل لكل همزة لمزة ) .

    ـ ومنه قول عنترة :

    فويل لكسرى إن حللت بأرضه

    وويل لجيش الفرس حين أُعَجعِج

    ـ أن تكون عاملة فيما بعدها رفعا ونصبا وجرا .

    نحو : مهذب خلقه محبوب . وإكرام ضيفا واجب . وإخلاص في العمل شرف.

    فـ " مهذب ، وإكرام ، وإخلاص " كل منها وقع مبتدأ ، وسوغ الابتداء به مع أنه نكرة أن عمل فيما بعده ، فمهذب عملت الرفع في " خلقه " ، وإكرام عملت النصب في " ضيفا " ، وإخلاص عملت ـ كما يتوهم بعض النحاة ـ في شبه الجملة " في العمل " والصواب عندي أن كلمة " إخلاص " لم تعمل في شبه الجملة ، وإنما شبه الجملة تعلق بها ، والله أعلم .

    ـ أن تكون من الألفاظ التي لها الصدارة في الكلام كأسماء الشرط . نحو : من يزرع الخير يجنِ ثماره .

    14 ـ ومنه قوله تعالى : ( ومن يعص الله ورسوله فإن له نار جهنم )4 .

    والاستفهام نحو : من زارنا ؟

    15 ـ ومنه قوله تعالى : ( ومن أظلم ممن كتم شهادة )5 . 8 ـ ومنه قول زهير :

    ومن يك ذا فضل فيبخل بفضله

    على قومه يستغن عته ويذمم

    وما التعجبية نحو : ما أجمل السماء .
    ومنه قول الشاعر :

    بنفسي تلك الأرض ما أطيب الربى

    وما أجمل المصطاف والمتربعا وكم الخبرية نحو : كم حسنةٍ لك .

    1 ـ ومنه قول الفرزدق :

    كم عمة لك يا جرير وخالة

    فدحاء قد ملكت عليّ عشاري

    فكم خبرية ، وتمييزها محذوف ، وعمة مبتدأ ، وجملت ملكت في محل رفع خبر .

    ومنه قول عنترة :

    كم ليلة سرت في البيداء منفردا

    والليلُ للغرب قد مالت كواكبه

    أو كأين الخبرية .

    نحو قوله تعالى : ( وكأين من نبي قاتل معه ربيون كثير )1 . أو أضيف المبتدأ النكرة إلى ما له الصدارة . نحو : قلم من هذا ؟
    أن تقع في أول جملة الحال المرتبطة بالواو ، أو بدونها . نحو : خرجت من المنزل وأنواره مضاءة .

    2 ـ ومنه قول الشاعر* :

    سرينا ونجم قد أضاء فمذ بدا

    محياك أخفى ضوءه كل شارق

    3- ومثال الثاني :
    قول الشاعر* :

    الذئب يطرقها في الدهر واحدة

    وكل يوم تراني مُدية بيدي

    الشاهد في البيت الأول " ونجم قد أضاء " فنجم مبتدأ ، وقد أضاء في محل رفع خبره ، والجملة في محل نصب حال ، والرابط الواو . والشاهد في البيت الثاني " مدية بيدي " مدية مبتدأ ، وبيدي في محل رفع خبره ، والجملة الاسمية في محل نصب حال من الضمير في تراني .
    أن تقع بعد لولا . نحو : لولا رجل لهلك أخوك .

    4 ـ ومنه قول الشاعر بلا نسبة :

    لولا اصطباري لأودى كل ذي مقة

    لما استقلت مطاياهن للضعن

    الشاهد " اصطبار " حيث وقعت مبتدأ ، وهي نكرة ، ومسوغ الابتداء بها وقوعها بعد لولا ، وخبرها محذوف وجوبا تقديره : كائن ، أو موجود .

    ومنه قول الفرزدق :

    ولولا حياء زدت رأسك هزمةً

    إذا سُبِرتْ ظلتْ جوانبها تغلي

    أن تقع بعد إذا الفجائية . نحو : وصلت فإذا صديق ينتظرني .
    إذا اتصل بالنكرة ما له الصدارة : كلام الابتداء: نحو : لعملٌ خيرٌ من قول .

    ومنه قوله تعالى ( ولدار الآخرة خير ).
    ومنه قول عنترة : ولَلموت خير للفتى من حياته

    إذا لم يثب للأمر إلا بقائدِ

    إذا أريد بها حقيقة الجنس ، وعموم أفراده . نحو : إنسان خير من بهيمة ، وعالم خير من زاهد ، وثمرة خير من جرادة .
    أن تكون النكرة خلفا من موصوف . نحو : أعمى استعان بأعمى ، وضعيف استجار بعاجز ، والتقدير : رجل أعمى ، ورجل ضعيف .
    أن يكون ثبوت الخبر لها من خوارق العادة . نحو : شجرة سجدت .
    أن تكون محصورة . نحو : ما طالب إلا ناجح . وإنما طالب ناجح .
    أن تكون في معنى المحصور بشرط وجود قرينة تهيئ لذلك . نحو : حادث دعاك لقطع الرحلة . أي : ما دعاك لقطع الرحلة حادث.

    ونحو : شر هر ذا ناب . وشيء جاء بك .

    والتقدير : ما أهر ذا ناب إلا شر . وما جاء بك إلا شيء .

    وقدّر أيضا : شر عظيم أهر ذا ناب . وشيء عظيم جاء بك . 19 ـ أن تكون مبهمة مقصودا إبهامها لغرض يريده المتكلم . نحو : زائر عندنا .

    ومنه قول امرئ القيس :

    مُرَسّعةٌ بين أَرساغه

    به عسَم يبتغي أرنبا

    أن تقع بعد فاء الجزاء . نحو قولهم : إن ذهب عير فعير في الرباط .

    العامل في المبتدأ :

    اختلف النحاة حول العامل في المبتدأ ، ولكن الراجح هو : الابتداء . أي : أن العامل فيه معنوي كونه مجردا عن العوامل اللفظية غير الزائدة ، وشبه الزائدة .

    وجوب تقديم المبتدأ :
    يجب تقديم المبتدأ في ستة مواضع : 1 ـ أن يكون من الأسماء التي لها الصدارة في الكلام كأسماء الشرط والاستفهام وما التعجبية ، وكم الخبرية . نحو : من يقرأ الشعر ينم ثروته اللغوية . ومنه قوله تعالى : ( من يفعل ذلك يلق أثاما ) . ومنه قول زهير : ومن لم يزد عن حوضه بسلاحه

    يهدم ومن لا يظلم الناس يظلم

    ومثال الاستفهام : من مسافر غدا ؟

    ومنه قوله تعالى : ( من أنصاري إلى الله ) .

    وقوله تعالى : ( ومن أظلم ممن منع مساجد الله ) .

    وقوله تعالى : ( فما خطبكم أيها المرسلون ) . ومنه قول المتنبي : وما الفرقُ ما بين الأنام وبينَه إذا حَذِر المحذورَ واستصعبَ الصعبا

    ومثال ما التعجبية : ما أجمل الربيع . ومنه قول جرير :

    فما أبصر النارَ التي وضحت له

    وراء جُفاف الطير إلا تماريا

    ومثال كم الخبرية : كم من كتب قرأت .

    ومنه قوله تعالى : ( كم من فئة قليلة غلبت فئة كبيرة )2 . ومنه قول المتنبي :

    وكم ذنبٍ مُوَلِّدُهُ دلالٌ

    وكم بُعدٍ مُولِّدُه اقترابُ

    وقوله أيضا :

    كم زورةٌٍ لك في الأعراب خافيةٌٍ

    أدهى وقد رقدوا من زورة الذيبِ

    2 ـ أن يكون المبتدأ مشبها باسم الشرط .

    نحو : الذي يفوزُ فله جائزة .

    ومنه قوله تعالى ( فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم) وقوله تعالى : ( فأما الزبد فيذهب جفاء ) . وقوله تعالى : ( من أوفى بعهده واتقى فإن الله يحب المتقين ) .

    3 ـ أن يضاف إلى اسم له صدر الكلام . نحو : كراسة كم طالب صححت ؟

    ونحو : ومدير أي مدرسة صافحت ؟

    ونحو : عمل من أعجبك ؟

    4 ـ إذا كان الخبر جملة فعليه فاعلها ضمير مستتر يعود على المبتدأ نحو : أنت تعبث بمقتنياتي . ومحمد يلعب الكرة . ومنه قوله تعالى : ( الله يستهزئ بهم ) . وقوله تعالى : ( قل الله يهدي للحق ) . وقوله تعالى : ( أو من كان ميتا فأحييناه ).

    5 ـ أن يكون مقترنا بلا الابتداء " أو ما تعرف بلام التوكيد " . نحو : لأنت أفضل من أخيك .

    ومنه قوله تعالى : ( وللدار الآخرة خير للذين يتقون ) 4 . وقوله تعالى : ( ولذكر الله أكبر ) .

    وقوله تعالى : ( وللآخرة خير لك من الأولى ) . ومنه قول زهير :

    ولأنت أوصلُ ما علمتُ به

    لشوابك الأرحام والصِّهر

    6 ـ أن يكون كل من المبتدأ والخبر معرفة ، أو نكرة وليس هناك قرينة تعين أحدهما فيتقدم المبتدأ خشية التباس الخبر به .

    نحو : أبوك محمد . إن أردت الإخبار الأب .

    ونحو : محمد أبوك . إن أردت الإخبار عن محمد .

    فإن وجدت القرينة التي تميز المبتدأ عن الخبر ، جاز التقديم والتأخير .

    نحو : أبناء مدرستنا أبناؤنا . بتقديم المبتدأ . وأبناؤنا أبناء مدرستنا . بتقديم الخبر . وسواء تقدم المبتدأ، أو الخبر فالدلالة واحدة . ومنه قول الشاعر :

    بنونا بنو أبنائنا وبناتنا

    بنوهن أبناء الرجال الأباعد

    7 ـ أن يكون المبتدأ محصورا في الخبر بما وإلا ، أو بإنما . نحو : ما الصدق إلا فضيلة . وإنما أنت مهذب .

    25 ـ ومنه قوله تعالى : ( ما المسيح بن مريم إلا رسول ) .
    وقوله تعالى : ( وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور ) .
    وقوله تعالى : ( وما محمد إلا رسول ) .
    وقوله تعالى : ( إنما نحن مصلحون ) .
    وقوله تعالى : ( قل إنما هو إله واحد ) .
    وقله تعالى : ( إنما أنت نذير ) .

    حواشي
    [1] 261 البقرة

    [2] 26 مريم .

    [3] 62 آل عمران .

    [4] 37 فاطر .

    [5] 286 البقرة .

    [6] 184 البقرة

    [7] 237 البقرة

    [8] 31 الكهف

    [9] 46 مريم .

    [10] 33 لقمان

    [11] 25 الجن

    [12] 53 يونس .

    [13] 221 البقرة

    [14] 221 البقرة

    [15] 154 آل عمرن .

    [16] 154 آل عمران .

    [17] 7 الزلزلة .

    [18] 116 البقرة .

    [19] 84 الإسراء

    [20] 60 النمل

    [21] 38 الرعد





    http://www.diwanalarab.com/spip.php?article4357
    Admin
    Admin
    Admin

    أعزائي زوار وأعضاء المنتدي: : تذكر ان الله تعالي مطلع علينا.. لا تبخل علي إخوانك بالدعاء
    أحبابي في الله >>>>>>>>> : أرجومن الله أن ينفعنا وينفع بنا ويهدينا إلي صراطه المستقيم......أخوكم مدير المنتدي..أ-عمرو

    عدد المساهمات : 599
    تاريخ التسجيل : 16/07/2008
    العمر : 39

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    الرجوع الى أعلى الصفحة

    - مواضيع مماثلة

     
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى