('`.* منتدي نورالإسلام *.'´) :* الأستاذ/عمروإبراهيم *
مرحباً بِكَ زائِرُنَا العزيز نَرجُو إفادَتُكَ بِأنَكَ غير مسجلٍ لدينا..- ((يشرفُنَا تسجيلك)) -... مع تمنياتي بقضاء أمتع وأسعد الأوقات جعلها الله في ميزان حسناتنا جميعا .{مدير المنتدي :أ/عمرو}.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

('`.* منتدي نورالإسلام *.'´) :* الأستاذ/عمروإبراهيم *
مرحباً بِكَ زائِرُنَا العزيز نَرجُو إفادَتُكَ بِأنَكَ غير مسجلٍ لدينا..- ((يشرفُنَا تسجيلك)) -... مع تمنياتي بقضاء أمتع وأسعد الأوقات جعلها الله في ميزان حسناتنا جميعا .{مدير المنتدي :أ/عمرو}.
('`.* منتدي نورالإسلام *.'´) :* الأستاذ/عمروإبراهيم *
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مواضيع مماثلة
    مدير المنتدي

    أ/عمرو ... مدرس لغة عربية ودراسات اسلامية.

    (صفحتناعلي الفيس بوك)
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     


    Rechercher بحث متقدم

    المواضيع الأخيرة
    » أهمية الذكر وفضله
    السبائك الذهبية في قواعد اللغة العربية Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 29, 2012 3:03 pm من طرف Admin

    » فوائد تربوية وإيمانية ودعوية من تفسير العلامة السعدي رحمه الله تعالى
    السبائك الذهبية في قواعد اللغة العربية Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 29, 2012 2:45 pm من طرف Admin

    » معني "حسبنا الله ونعم الوكيل"
    السبائك الذهبية في قواعد اللغة العربية Icon_minitime1الجمعة يونيو 15, 2012 4:34 pm من طرف Admin

    » معظم محاضرات الدكتور ابراهيم الدويش بجودة عالية وروابط مباشرة
    السبائك الذهبية في قواعد اللغة العربية Icon_minitime1الجمعة يونيو 08, 2012 3:23 am من طرف Admin

    » دموع علي استار الكعبة .. مشاري
    السبائك الذهبية في قواعد اللغة العربية Icon_minitime1الأربعاء مايو 23, 2012 4:30 pm من طرف Admin

    » كيف يتخلص الإنسان من ذنوب الخلَوات؟
    السبائك الذهبية في قواعد اللغة العربية Icon_minitime1الإثنين مايو 21, 2012 1:08 pm من طرف Admin

    » كان يدعو الله ألا يقع في المعصية ثم وقع فيها ، فأصابه الجزع
    السبائك الذهبية في قواعد اللغة العربية Icon_minitime1الإثنين مايو 21, 2012 1:03 pm من طرف Admin

    » الجمع بين حديثي ( لأعلمن أقواماً يأتون بحسنات ) و ( كل أمتي معافى إلا المجاهرين )
    السبائك الذهبية في قواعد اللغة العربية Icon_minitime1الإثنين مايو 21, 2012 12:57 pm من طرف Admin

    » يحافظ على الطاعات ولكنه يقع في معصية خطيرة
    السبائك الذهبية في قواعد اللغة العربية Icon_minitime1الإثنين مايو 21, 2012 12:21 pm من طرف Admin

    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

     

    قم بحفض و مشاطرة الرابط نــــور الاســـــلام على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط ('`.* منتدي نورالإسلام *.'´) :* الأستاذ/عمروإبراهيم * على موقع حفض الصفحات

    face book..mr/amr

    السبائك الذهبية في قواعد اللغة العربية

    اذهب الى الأسفل

    السبائك الذهبية في قواعد اللغة العربية Empty السبائك الذهبية في قواعد اللغة العربية

    مُساهمة من طرف Admin الأربعاء سبتمبر 14, 2011 3:25 pm

    الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله
    هذا مختصر لكتاب "قواعد اللغة العربية المبسطة" حاولت تقريبه و تيسيره لطلبة العلم سائلا المولى عز و جل العظيم رب العرش العظيم و أنا في الثلث الأخير من الليل أن يغفر لي و لزوجتي ولكل المسلمين ما تقدم وما تأخر من ذنوبنا وأن يجعل هذا العمل عملا متقبلا مبرورا تنشرح له الصدور وتحبه القلوب ولا تمل من قراءته العيون والعقول.

    أقسام الكلام
    يُقسم الكلامُ إلى اسمٍ وفعلٍ وحرف.
    الاسمُ:
    هوَ ما دلَّ على معنىً أو شيءٍ،
    مثل:التّطوُّر-الشّجرة،

    وهو أنواعٌ:
    1-اسمُ إنسانٍ: أحمدُ – فاطمةُ.
    2-اسمُ حيوانٍ: غزالٌ- حصانٌ.
    3-اسمُ نباتٍ: شجرةٌ- قمحٌ.
    4-اسمُ جمادٍ: جدارٌ- طاولةٌ.

    سماته:
    ا- يقبل دخول( ال)عليه:جدارٌ- الجدارُ
    ب- يقبل دخول أداة النّداء عليه:يا أحمدُ!

    الفعلُ:
    هوَ ما دلَّ على حدثٍ أو عملٍ مرتبطاً بالزّمن.
    فإن كانَ الحدثُ ماضياً كانَ الفعلُ ماضياً،مثل: (حضرَ) وإن كانَ الحدثُ حاضراً كانَ الفعلُ مضارعاً، مثلSadيحضرُ) وإن دلَّ الفعلُ على طلبِ حدوثِ العملِ كانَ الفعلُ فعلَ أمرٍ،مثلُSadاحضرْ).

    الحرفُ:هو ما استعملَ للرّبطِ بينَ الأسماءِ والأفعالِ أو بينَ أجزاءِ الجملةِ، مثلُ: من- إلى.

    الأسماء

    الجامد والمشتقّ

    الجامدُ:
    هو الاسمُ الّذي لا يُؤخذُ من غيرِه،مثل(باب).
    والمشتقُّ:
    هو الاسمُ الّذي يُؤخذُ من غيره، مثلُ (مَطْلَع) من الطّلوعِ.
    الاسمُ الجامدُ نوعان:
    ا- اسمُ ذاتٍ: هو الاسمُ الّذي يُدركُ بالحواسِّ، مثل: شمسٌ- نحلةٌ
    ب- اسمُ معنىً: هو الاسمُ الّذي يُدركُ بالعقلِ ويسمَّى المصدر،مثلُ: احترامٌ- صدقٌ.




    المصدرُ
    المصدرُ اسمُ معنىً وهو الاسمُ الّذي تصدرُ عنهُ الأفعالُ والمشتقّاتُ.
    اسم الفاعل
    اسمٌ مشتقٌّ يدلُّ على مَن قامَ بالفعلِ،ككاتب الّذي يدلُّ على مَنْ يقومُ بالكتابةِ.
    صوغُه:
    يُصاغُ من الفعلِ الثّلاثيِّ المبنيِّ للمعلومِ على
    وزنِ (فاعِل)، مثالٌ:كتَبَ- كاتِب، ومن فوقِ الثُّلاثيِّ على وزنِ مضارعِهِ بإبدالِ حرفِ المضارعةِ ميماً مضمومةًً وكسرِ ما قبلِ آخرِه،مثالٌ: اجتمعَ- مُجتمِع.
    يعملُ اسمُ الفاعلِ عملَ فعلِه الّلازمِ فيرفعُ فاعلاً،مثالٌ: جاءَ المسافرُ أبوهُ، ويعملُ عملَ فعلِه المتعدّي فينصبُ مفعولاً بِه، مثالٌ: أنتَ السّامعُ قولَ أبيك.

    مبالغةُ اسمِ الفاعل:هي اسمٌ مشتقٌّ يدلُّ على المبالغةِ في القيامِ بالفعلِ.
    صوغُها:
    تُصاغُ من الفعلِ الثُّلاثيِّ على أوزانٍ منها:
    -فَعَّال: وَثَّاب.
    - فَعَّالَة: عَلاَّمَة.
    -فَعُول: أَكُول.
    -فَعيل: كَريم.
    -مِفْعَال: مِبْطَان.

    اسم المفعول
    هو اسمٌ مشتقٌّ يدلُّ على مَنْ وقعَ عليهِ الفعلُ، كمكتوب الّذي يدلُّ على مَنْ وقعَتْ عليه الكتابةُ.

    صوغُهُ:
    يُصاغُ اسمُ المفعولِ من الفعلِ الثُّلاثيِّ المبنيِّ للمجهولِ على وزنِ (مَفْعُول) مثالٌ: علمَ:مَعْلُومٌ، ومن فوقِ الثُّلاثيِّ على وزنِ مُضارعِهِ بإبدالِ حرفِ المضارعةِ ميماً مضمومةً وفتحِ ما قبلِ الآخرِ، مثالٌ:اجتُمِع:مُجتَمَع.
    يعملُ اسمُ المفعولِ عملَ فعلِه المبنيِّ للمجهولِ فيرفعُ نائبَ الفاعلٍ،
    مثالٌ:أخي محمودٌ فعلُه:فعلُه: نائبُ فاعلٍ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضّمّةُ الظّاهرةُ على آخرِهِ.

    اسمُ الآلةِ
    اسمٌ مشتقٌّ يدلُّ على الآلةِ الّتي يُستعانُ بها للقيامِ بالفعلِ، كالمحراثِ الّذي يُساعدُنا على الحراثةِ.

    صوغُهُ: يُصاغُ اسمُ الآلةِ من الفعلُ الثّلاثيِّ المتعدِّي على أوزانٍ غيرِ قياسيَّةٍ، أشهرُهَا:
    -فَعَّال: جرّار.
    -فّعَّالَة: غَسَّالة.
    مِفْعَال: مِحْراث.
    مِفْعَل: مِعْوَل.
    مِفْعَلَة: مِرْوَحة.
    فَاعُول: سَاطُور.

    اسما الزّمان والمكان
    هما اسمانِ يدلاّنِ على زمانِ وقوعِ الفعلِ أومكانِهِ، ويُحدَّدُ نوعُ الاسمِ من دلالةِ الكلامِ،
    مثالٌ:سرْتُ في المدخَلِ: المدخلِ هنا اسمُ مكانٍ، مدخَلُ الطّلاّبِ إلى صفوفِهِم في الثَّامنةِ صباحاً. صباحا هنا اسمُ زمانٍ.

    صوغُهُما:
    يُصاغُ اسما الزّمانِ والمكانِ منَ الفعلِ الثُّلاثيِّ على وزنِ(مَفْعَل) إذا كانَ الفعلُ:
    1-معتلَّ الآخرِ: مشى- مَمْشى.
    2- مضمومَ الآخرِ في المضارعِ: رقدَ- يرقُدَ- مَرْقَد
    3-مفتوحَ العينِ في المضارعِ: لعبَ- يلعَبُ- مَلْعَب.

    ويُصاغُ على وزنِ( مَفْعِل) إذا كانَ الفعلُ:
    1-معتلَّ الأوّلِ:وعدَ- مَوعِد.
    2-مكسورَ العينِ في المضارعِ:عرضَ- يعرِضُ- مَعْرِض. ويُصاغُ من فوقِ الثُّلاثيِّ على وزنِ اسمِ المفعولِ: انحدرَ- مُنحَدَر.
    هناك أسماءُ مكانٍ سُمعَتْ عنِ العربِ على وزنِ:
    مَفْعِل بدلاً من مَفْعَل، مثل: مَسْجِد، مَسكِن، مَطلِع،
    مَشرِق، مَغرِب، مَنبِت، مَسقِط، مَنسِك، مَفرِق.

    الصّّفةُ المشبّهةُ باسمِ الفاعلِ
    هي صفةٌ ثابتةٌ في الأشياءِ غيرُ زائلةٍ.
    صوغُها:
    تُصاغُ من الفعلِ الثّلاثيِّ للدّلالةِ على مَنْ قامَ به الفعلُ على وجهِ الثّباتِ.ولها عددٌ من الأوزانِ أشهرُها:
    فَعَال:جَبَان. فُعَال: شُجَاع.
    فَعيل: نبيل. فَعَل: بَطَل.
    فَعِل: مَرِح. فَعْل: شَهْم.
    فُعْل:صُلْب.
    أفْعَل:أبيض،مؤنّثه:فَعْلاء : بيضاء.
    فَعْلان: ظَمْآن، مؤنّثه فَعْلى: ظَمْأى.


    اسمُ التَّفضيلِ
    اسمٌ يُصاغُ من الفعلِ الثّلاثيِّ على وزنِ(أَفْعَل) للدّلالةِ على أنَّ شيئينِ اشتركَا في صفةٍ واحدةٍ، وأنَّ هذهِ الصّفةَ قد زادَتْ في أحدهِما عن الآخرِ.
    ويُعربُ بحسبِ موقعِه في الكلامِ: العِلمُ أنفعُ من المالِ،فالعلمُ والمالُ اشتركا في صفةِ النّفعٍ، وقد زادَتْ هذهِ الصّفةُ في العِلمِ عن المالِ، وقد دلّ اسمُ التّفضيلِ (أنفعُ) على هذهِ الزِّيادةِ.

    صوغُه:
    يُصاغُ اسمُ التّفضيلِ من الفعلِ الثّلاثيِّ على وزنِ(أَفْعَلَ)، أَنْفَعُ، وأَحْسَنُ، وذلك بشروطٍ هي:أن يكونَ الفعلُ ثلاثياً، تامّاً، مثبتاً، متصرّفاً، مبنياًّ للمعلومِ، ليسَ الوصفُ منه على وزنِ أفعلَ،قابلاً للتّفاوتِ.
    فإذا نقصَ شرطٌ من الشّروطِ السّابقةِ في فعلٍ يُرادُ صياغةُ اسمِ التّفضيلِ منه، يُؤتى بمصدرِه الصّريحِ أو المؤوَّلِ مسبوقاً باسمٍ يساعدُ على إنشاءِ التّفضيلِ مثلُ: أشدُّ، أعظمُ، أكثرُ...الخ. مثال: الفعل تقدّمَ، فوق ثلاثيٍّ، نقولُ في صياغةِ اسمِ التّفضيلِ منهُ: وطنُنا أكثرُ تقدُّماً من غيرِه.

    ظرفُ الزّمانِ
    اسمٌ يدلُّ على زمانِ وقوعِ الفعلِ، ويكونُ بعضُه مُعْرباً والآخرُ مبنياًّ، ويُستفهمُ عنه بمتى.
    1-الظّرفُ المُعْرَبُ:
    يكونُ منصوباً على الظّرفيةِ الزّمانيةِ، مثال: صُمْتُ يوماً في شعبانَ، يوماً:مفعولٌ فيه ظرفُ زمانٍ منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظّاهرةُ.
    أشهرُ ظروفِ الزّمانِ المعربة:
    يومَ- شهرَ- سنةَ- عاماً- ساعةً- صباحاً- مساءً- ظهراً- عصراً- ثانيةً- دقيقةًًً- أسبوعاً- وقتَ- أبداً- حينَ- زمانَ- أمداً- نهاراً- ليلاً- ليلةَ- سحراًً- غداةَ- لحظةَ- هنيهةَ- موهناً.
    مثال:ألمَّ خيالٌ من أميمةَ موَْهناً
    وقد جعلَتْ أُولى النُّجومِ تغورُ
    موهناً: مفعولٌ فيه ظرفُ زمانٍ منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظّاهرةُ على آخرِهِ.
    2- الظّرفُ المبنيُّ:يكونُ مبنيّاً على ما ينتهي به آخرُهُ في محلِّ نصبٍ على الظّرفيةِ الزّمانيةِ.مثال:لم أسِئْ إلى أصحابي قطُّ، قطُّ: ظرفٌ لاستغراقِ الزّمنِ الماضي مبنيٌّ على الضّمِّ في محلِّ نصبٍ .
    أشهرُ ظروفِ الزّمانِ المبنية:
    إذا- إذْ- منذُ- مذْ- أمسِ- أيّان –الآنَ- قطُّ- لمّا- لدنْ- ريثَ- ريثما- كلّما.

    ظرفُ المكانِ
    اسمٌ يدلُّ على مكانِ وقوعِ الفعلِ، ويُستفهمُ عنه بأيْن. وتكونُ بعضُ ظروفِ المكانِ مُعرَبةً والأخرى مبنيّةً.
    1-الظّرفُ المُعْرَبُ:
    يكونُ منصوباً على الظَّرفيةِ المكانيةِ، وأشهرُ ظروفِ المكانِ المُعرَبةِ: فوقَ- تحتَ- يمينَ- يسارَ- أمامَ- خلفَ- جانبَ- بينَ- مكانَ- ناحيةَ- وسطَ- خلالَ- تجاهَ- إزاءَ- حذاءَ- قربَ- حولَ- شرقَ- غربَ- جنوبَ- شمالَ.
    مثالٌ: سرْتُ جانبَ النَّهرِ: جانبَ: مفعولٌ فيه ظرفُ مكانٍ منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظّاهرةُ على آخرِه.

    2-الظّرفُ المبنيُّ:
    يكونُ مبنيّاً على ما ينتهي به آخرُهُ في محلَِّ نصبٍ على الظّرفيةِ المكانيّةِ، وأشهرُ الظّروفِ المبنيّةِ: أينَ- أنى- ثَمَّ-حيثُ- هنا- هناك.
    مثالٌ:وقفْتُ حيثُ تمرُّ سيارةُ المدرسةِ: حيثُ: مفعولٌ فيه ظرفُ مكانٍ مبنيٌّ على الضّمِّ في محلِّ نصبٍ على الظّرفيةِ المكانيّةِ.

    ظروفٌ مشتركةٌ بينَ الزّمانِ والمكانِ:
    هي ظروفٌ تشتركُ بينَ الزّمانِ والمكانِ بحسبِ الاسمِ الّذي تُضافُ إليه، وهيَ:كذا- عندَ- لدى- لدنْ-ذاتَ- بينَ- قبلَ- بعدَ- أوّلَ- معَ.
    مثالٌ:سافرْتُ بعدَ الظّهرِ، بعدَ:ظرفُ زمانٍ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظّاهرةُ.
    جلسْتُ بعدَ زميلي، بعدَ: ظرفُ مكانٍ منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظّاهرةُ

    الاسمُ المقصورُهوَ اسمٌ ينتهي بألفٍ مفتوحٌ ما قبلَها، سواء كانَتْ الألفُ مقصورةً أو ممدودةً: فتىً- عصا.

    الاسمُ المنقوصُ
    هو اسمٌ ينتهي بياءٍ زائدةٍ مكسورٌ ما قبلها: قاضي- معتدي.

    الاسمُ الممدودُ
    هو اسمٌ ينتهي بهمزةٍ مسبوقةٍ بألفِ مدٍّ زائدة: صحراءٌ- بناءٌ.

    الاسمُ الصّحيحُ
    هو الاسمُ الّذي تكونُ جميعُ حروفِهِ الأصليةِ صحيحةً، مثالٌ: قلمٌ- جدارٌ- أحمدُ.
    إعرابُه:تظهرُ الحركاتُ الأصليةُ على آخرِ الاسمِ الصحيحِ فيُرفعُ بالضّمّةِ، مثالٌ: هذا قلمٌ جميلٌ، قلمٌ: خبرٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضّمّةُ الظّاهرةُ.
    ويُنصبُ بالفتحةِ، مثالٌ: اشتريْتُ قلماً جديداً، قلماً: مفعولٌ به منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظّاهرةُ على آخرِه.
    ويُجرُّ بالكسرةِ،مثالٌ: أحسنْتُ إلى الفقيرِ، الفقيرِ: اسمٌ مجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظّاهرةُ على آخرِهِ.

    الاسمُ المثنّى
    هو اسمٌ يدلُّ على اثنينِ أو اثنتينِ, ويتمُّ بإضافةِ ألفٍ ونونٍ إلى آخرِ الاسمِ المُفردِ في حالةِ الرّفعِ، أو ياءٍ ونونٍ في حالتيْ النّصبِ والجرِّ دونَ أنْ يلحقَه أيُّ تغييرٍ, مثال: رجلٌ- رجلان- رجلَين.
    يُثنىّ كلُّ اسمٍ مفردٍ سواءً كانَ دالاًّ على عاقلٍ، مثال: رجلٌ- رجلان-رجلين, أو على غيرِ عاقلٍ من حيوانٍ، مثال: غزالٌ- غزالان-غزالين، أو نباتٍ مثال:شجرةٌ –شجرتان- شجرتين، أو جمادٍ، مثال: جدار-جداران- جدارين.

    طريقةُ التّثنيةِ:تُضافُ علامةُ التّثنيةِ إلى الاسمِ المفردِ دونَ تغييرٍ في حروفِهِ، كالأمثلةِ السّابقةِ، أمّا إذا كانَ الاسمُ مختوماً بتاءٍ مربوطةٍ فتقلبُ إلى تاءٍ مبسوطةٍ عندَ التّثنيةِ: شجرة- شجرتان -شجرتين.

    إعرابه:علامةُ رفعِ الاسمِ المثنّى الألفُ وعلامةُ نصبِه وجرِّهِ الياءُُ.
    أمثلةٌٌ:
    هذان صديقان مخلصان، صديقان:خبرٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الألفُ
    لأنَّهُ مثنّى، مخلصانِ: صفةٌ مرفوعةٌ وعلامةُ رفعِها الألفُ لأنّها مثنّى.
    اصطدْتُ غزالين، غزالين: مفعولٌ به منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الياءُ لأنَّهُ مثنّى.

    - تُحذفُ نونُ التّثنيةِ عندَ الإضافةِ،مثال:زرعْتُ
    شجرتيْ زيتونٍ، شجرتيْ: مفعولٌ به منصـوبٌ وعلامةُ
    نصبِهِ الياءُ لأنَّهُ مثنّى وحُذِفَت النّونُ للإضافةِ.

    الُملحَقُ بالمثنّى
    هناكَ أسماءٌ تُعاملُ مُعاملةَ المثنّى فتُعربُ إعرابَه،حيثُ تُرفعُ بالألفِ وتُنصبُ وتُجرُّ بالياءِ،لكنْ لا مفردَ لها، لذلك تُعتبرُ هذه الأسماءُ ملحقةً بالمثنّى، وهي:اثنان- اثنتان- كلا وكلتا المضافتان إلى الضّمير،
    مثال:جاءَ طالبان اثنان، اثنان: صفةٌ مرفوعةٌ وعلامةُ رفعِها الألفُ لأنَّها ملحقةٌ بالمثنّى.مثالٌ آخرُ:قرأْتُ قصّتين اثنتين، اثنتين:صفةٌ منصوبةٌ وعلامةُ نصبِها الياءُ لأنَّها ملحقةٌ بالمثنّى.

    جمعُ المذكّّرِ السّالمُ
    هو جمعٌ يدلُّ على أكثرِ من اثنين من الذُّكورِ العُقلاءِ أو صفاتِهم، ويتمُّ بزيادةِ واوٍ ونونٍ على الاسمِ المُفردِ في حالةِ الرَّفعِ، وياءٍ ونونٍ في حالتيْ النّصبِ والجرِّ دونَ أنْ يلحقَ الاسمَ المُفردَ أيَّ تغييرٍ،
    مثالٌ:أحمد- أحمدون – أحمدين،مسلمٌ – مسلمون- مسلمين.

    الأسماءُ الّتي تُجمعُ جمعَ مذكّرٍ سالماً:
    1-أسماءُ الذّكورِ العُقلاءِ: محمّدٌ –محمّدون- محمّدين.
    2- صفاتُ الذّكورِ العُقلاءِ:مصلح-مصلحون- مصلحين.

    إعرابُه:
    علامةُ رفعِ جمعِ المذكَّرِ السّالمِ الواوُ، مثالٌ:يحجُّ المسلمون إلى مكّةَ المكرّمةِ، المسلمون: فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الواوُ لأنَّهُ جمعُ مذكَّرٍ سالمٌ. وعلامةُ نصبِهِ الياءُ، مثالٌ:ودّعْتُ المُسافرين، المُسافرين:مفعولٌ به منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الياءُ لأنَّهُ جمعُ مذكّرٍ سالمٌ. وعلامةُ جرِّهِ الياءُ،مثالٌ: مررْتُ بفلاّحين يعملون، بفلاّحين:الباء حرفُ جرٍّ، فلاّحين: اسمٌ مجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ الياءُ لأنَّهُ جمعُ مذكَّرٍ سالمٌ.
    -تُحذفُ نونُ الجمعِ عندَ الإضافةِ: حضرَ مدرّسو الّلغةِِ العربيةِ، مدرّسو: فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الواوُ لأنَّهُ جمعُ مذكّرٍ سالمٌ، وحُذِفَت النّونُ للإضافةِ.

    الملحقُ بجمعِ المذكّرِ السّالِم
    هناك أسماءٌ تُعاملُ مُعاملةَ جمعِ المذكَّرِ السَّالمِ فتُعربُ إعرابَهُ، أيّ تُرفعُ بالواوِِ وتُنصبُ وتُجرُّ بالياءِ، لكنَّها ليسَتْ من أسماءِ الذُّكورِ العُقلاءِ ولا من صفاتِهم، لذلك تُلحقُ بجمعِ المذكَّرِِ السَّالمِ،
    وهيَ: أهلون- أرضون- بنون- سنون- مئون- ذوو- أولو- ألفاظ العقود،( عشرون- ثلاثون-أربعون....تسعون).
    مثالٌ: (المالُ والبنونَ زينةُ الحياةِ الدُّنيا)، البنون:اسمٌ معطوفٌ على المالِِ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الواوُ لأنَّهُ مُلحقٌ بجمعِ المذكَّرِ السَّالمِ.

    جمعُ المؤنّثِ السَّالمُ
    هو جمعٌ يدلُّ على أكثرِ من اثنتين، ويتمُّ بزيادةِ ألفٍ وتاءٍ على آخرِ الاسمِ المُفردِ دونَ أن يلحقَهُ أيُّ تغييرٍ، مثال: فاطمةُ- فاطمات.

    الأسماءُ الّتي تُجمعُ جمعَ مؤنَّثٍ سالماً:
    1-اسمُ العلمِ المؤنَّثِ: فاطمةُ- فاطمات.
    2- الاسمُ المختومُ بتاءٍ مربوطةٍ زائدةٍ للتّأنيثِ، تُحذفُ عندَ الجمعِ:شاعرةٌ- شاعرات، طلحة- طلحات.
    3- صفةُ المذكَّرِ غيرِ العاقلِ: شاهقٌ- شاهقات.
    4- المصدرُ فوقَ الثُّلاثيِّ:انتصارٌ- انتصارات.
    5-تصغيرُ المذكَّرِ غيرِ العاقلِ:كُتيِّب- كُتيِّبات.
    6- الاسمُ الأعجميُّ أو الخماسيُّ الَّذي لا يُعرفُ له جمعٌ آخرُ:تلفاز- تلفازات،برَّاد- برَّادات.
    7-الاسمُ المختومِ بألفٍ مقصورةٍ للتأنيثِ: مستشفى - مستشفيات.
    8-الاسمُ المبدوءُ بابن أو ذو،أو ذي،إذا كان اسماً لغير العاقل: ابن آوى-بنات آوى،ذو القِعدة- ذوات القِعدة.

    إعرابُه:
    علامةُ رفعِِ جمعِ المؤنَّثِ السَّالمِ الضّمّة، مثل:
    جاءَت الفاطماتُ، الفاطماتُ: فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِه الضّمّةُ الظّاهرةُ. وعلامةُ نصبِه وجرِّه الكسرةُ:رأيّتُ المُحسناتِ،مررْتُ بالعاملاتِ. المحسناتِ: مفعولٌ به منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الكسرةُ بدلاً من الفتحةِ لأنَّهُ جمعُ مؤنَّثٍ سالمٌ.
    العاملاتِ:اسمٌ مجرورٌ وعلامةُ جرِّه الكسرةُ الظَّاهرة على آخرِه.

    المُلحقُ بجمعِ المؤنَّثِ السَّالمِ
    يُلحقُ بجمعِ المؤنَّثِ السَّالمِ كلمةُ(أولاتِ) بمعنى صاحبات، فتُعاملُ معاملتَه في الإعرابِ: أحترمُ المعلِّماتِ أولاتِ الفضلِ في تربيةِ أجيالِنا، أولاتِ:صفةٌ منصوبةٌ وعلامةُ نصبِها الكسرةُ بدلاً من الفتحةِ لأنَّها مُلحقةٌ بجمعِ المؤنّثِ السَّالمِ.

    الأسماءُ الخمسةُ
    هي أسـماءٌ تنفردُ عن غيرِها في الإعرابِ،
    وهي: أبٌ- أخٌ- حمٌ- فو- ذو ( بمعنى صاحب).

    إعرابُها:
    1- إذا جاءَتْ هذهِ الأسماءُ مفردةً مضافةً إلى اسمٍ ظاهرٍ أو إلى الضَّمائرِ عدا ياءِ المتكلِّمِ فإنَّ علامةَ رفعِها الواوُ، مثالٌ:حضرَ أخو خالدٍ، أخو: فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الواوُ لأنَّهُ من الأسماءِ الخمسةِ.
    وعلامةُ نصبِ هذهِ الأسماءِ الألفُ، مثالٌ: رأيّتُ أخاك،
    وعلامةُ جرِّها الياءُ، مثالٌ:مررْتُ بأبي أحمدَ، أبي:اسمٌ
    مجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ الياءُ لأنّّهُ من الأسماءِ الخمسةِ.

    2- إذا جاءَتْ هذهِ الأسماءُ مفردةً مجرَّدةً من الإضافةِ فإنَّها تُرفعُ بالضّمَّةِ، وتُنصَبُ بالفتحةِ، وتُجرُّ بالكسرةِ.
    3- إذا كانَتْ جمعاً:تُرفعُ وتُنصبُ وُتجرُّ بالحركاتِ أيّضاً.
    أمثلةٌ:هؤلاءِ الآباءُ نشيطون، إنّ الآباءَ يعطفون على أبنائِهم،
    إنّ للآباءِ فضلاً كبيراً على أبنائِهِم
    4- إذا أُضيفَتْ إلى ياءِ المتكلِّمِ تُرفعُ وتُنصبُ وُتجرُّ بحركاتٍ مقدَّرةٍ على ما قبلِ الياءِ، مثالٌ: أوصاني أبي باحترامِ الكبيرِ.
    5- تُعربُ هذهِ الأسماءُ إعرابَ المُثنَّى إذا جاءَتْ مثنّاةً، أيّ تُرفعُ بالألفِ وتُنصبُ وتُجرُّ بالياءِ.مثالٌ:جاءَ أبَوا أحمدَ،أبَوا: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنّه مثنّى، وحُذِفّت النُّونُ للإضافةِ.

    الممنوعُ من التَّنوينِ
    هو اسمٌ لا يجوزُ تنوينُهُ.

    أنواعُهُ:
    ا- اسمُ العلمِ:
    يمتنعُ العلمُ من التّنوينِ في الحالاتِ التّاليةِ:
    1-الاسمُ الأعجميُّ: إبراهيمُ.
    2-المركَّبُ تركيباً مزجياً أو معنوياً: بعلبكّ- حضرموت.
    3-المختومُ بألفٍ ونونٍ زائدتين: سليمانُ- عدنانُ.
    4-إذا جاءَ على وزنِ فُعَل: عُمَر.
    5-المؤنّثُ تأنيثاً لفظياً،أو معنوياً: طلحةُ- زينبُ.
    6-إذا جاءَ على وزنِ الفعلِ: يزيدُ- أحمدُ.

    ب- الاسمُ غيرُ العلمِ:
    إذا جاءَ على:
    1- صيغُ منتهى الجموعِ، هيَ جمعُ التّكسيرِ الّذي يكونُ بعدَ ألفِهِ حرفان أو ثلاثةٌ وسطُها ساكنٌ:مساجدُ– مفاتيحُ،ولها أوزانٌ كثيرةٌ.
    2- المختومُ بألفٍ ممدودةٍ بعدَها همزةٌ( على وزنِ فَعْلاء):صحراء.

    ج- الصّفةُ:
    إذا جاءَتْ :
    1- على وزنِ فَعْلان:عَطْشان.
    2-على وزنِ أَفْعَل:أَحْمر.
    3- عدداً مصوغاً على وزنِ مَفْعَل، مثلSadمثنّى)،أو فُعَال، مثل: أُحَاد.
    4- لفظة أُخَر.

    إعرابه:
    يُرفعُ الممنوعُ من التّنوينِ بالضّمّةِ،مثالٌ: جاءَ أحمدُ،
    ويُنصبُ بالفتحةِ، مثال: زرْتُ بعلبكَّ،
    ويُجرُّ بالفتحةِ بدلاً من الكسرةِ، مثالٌ: سلَّمْتُ على يزيدَ، يزيدَ:اسمٌ مجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ الفتحةُ بدلاً من الكسرةِ لأنَّهُ ممنوعٌ من التّنوينِ.
    يُجرُّ الاسمُ الممنوعُ من التَّنوينِ بالكسرةِ إذا جاءَ:
    1-مقترناً بال، مثالٌ: سرْتُ في الصَّحراءِ.
    2- مضافاً، مثالٌ: سرْتُ في صحراءِ العربِ.

    النّكرةُ والمعرفةُ
    الاسمُ المعرفةُ
    اسمٌ يدلُّ على شيءٍ معيَّنٍ: حمص- العرب.

    أنواعُ المعرفةِ:
    الضَّميرُ- اسمُ العلمِ- اسمُ الإشارةِ-
    الاسمُ الموصولُ- المعرَّفُ بال-المعرَّفُ بالإضافةِ-
    المعرَّفُ بالنِّداءِ.

    1-الضَّميرُ
    اسمٌ معرفةٌ يدلُّ على شيءٍ مُعرَّفٍ بذاتِهِ.

    أنواعُهُ:
    الضَّميرُ المُنفصلُ- الضَّميرُ المتَّصلُ- الضَّميرُ المستتِرُ.

    الضَّميرُ المنفصلُ
    هو ضميرٌ ينفردُ في التَّلفُّظِ بِهِ، ولا يتَّصلُ بما قبلَه، ويصحُّ الابتداءُ به، وهو نوعان: ضميرُ رفعٍ، وضميرُ نصبٍ.
    ا- ضمائرُ الرَّفعِ المنفصلةُ:
    تكونُ مبنيَّةً على ما ينتهي به آخرُها في محلِّ رفعٍ، وتدلُّ على المتكلِّم: أنا- نحنُ، مثالٌ: أنا مجدٌّ- نحنُ مُجدُّون، أنا:ضميرٌ منفصلٌ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ رفع مبتدأ، أو تدلُّ على المخاطبِ:أنتَ- أنتِ- أنتما- انتم- انتن، أمثلةٌ:أنتَ مُجدٌّ- أنتِ مُجدَّةٌ-أنتما مجدَّان أو مجدَّتان- أنتم مجدّون- أنتنَّ مجدّاتٌ. أنتَ: ضميرٌ منفصلٌ مبنيٌّ على الفتحِ في محلّ رفع مبتدأ، وهو إعرابُ بقيَّةِ الضّمائرِ الواردةِ في الأمثلةِ.
    ب- ضمائرُ النّصبِ المنفصلةُ:
    تكونُ مبنيَّةٌ على ما ينتهي به آخرُها في محلِّ نصبٍ،
    وتدلُّ على المتكلِّمِ: إيّايّ- إيّانا، مثال: إيّايَّ كافأَ المدرِّسُ- إيّانا كافأَ
    المدرِّسُ.
    أو تدلُّ على المخاطبِ: إيّاكَ-إيّاكِ- إيّاكُما- إيّاكُمْ- إيّاكُنَّ،
    أمثلةٌ:إيّاكَ أخاطبُ- إيّاكِ كافأَتِ المدرِّسةُ- إيّاكُما طلبْتُ- إيّاكُمْ كافأَ المدرِّسونَ- إيّاكُنَّ كافأَتِ المدرِّساتُ.

    الضَّميرُ المتّصلُ
    هو ضميرٌ لا يأتي في أوّلِ الكلامِ، ولا يصحُّ التَّلفُّظُّ بهِ منفرداً، ويتَّصلُ بآخرِ الأسماءِ أو الأفعالِ، أو الحروفِ، وهو يقعُ في محلِّ رفعٍ أو نصبٍ أو جرٍّ.


    أ- ضمائرُ الرَّفعِ
    1-ألفُ الاثنينِ: كتَبا. كتبَ:فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ والألفُ ضميرٌ متَّصلٌ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ رفع فاعل.
    2- واوُ الجماعةِ: كتبُوا. كتبُوا: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الضّمِّ، والواوُ ضميرٌ متَّصلٌ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ رفع فاعل.
    3-ياءُ المؤنّثةِ المخاطبةِ: تكتبين، تكتبين: فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ بثبوتِ النُّونِ لأنَّهُ من الأفعالِ الخمسةِ،والياءُ ضميرٌ متَّصلٌ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ رفع فاعل.
    4- التّاءُ المتحرِّكةُ: كتبتُ. كتبْتُ: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السُّكونِ،والتّاءُ ضميرٌ متَّصلٌ مبنيٌّ على الضَّمِّ في محلِّ رفع فاعل.
    5-نونُ النِّسوةِ: كتبْنَ. كتبْنَ: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على
    السُّكونِ، والنُّونُ ضميرٌ متَّصلٌ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ رفع
    فاعل.

    ب- ضمائرُ النَّصبِ والجرِّ
    تكونُ هذه الضَّمائرُ في محلِّ نصبٍ إذا اتَّصلَتْ بالأفعالِ، وفي محلِّ جرٍّ إذا اتَّصلَتْ بالأسماءِ، وهيَ:
    1- ياءُ المتكلِّمِ: يسمعُني
    2- كافُ الخطابِ: أسمعُكَ
    3- هاءُ الغائبِ: أعطيْتُهُ كتابَه

    ج- ضمائرُ الرَّفعِ والنَّصبِ والجرِّ
    -نا الدّالةُ على الفاعلينَ:كتبْنا
    أعطانا كتبَنا.

    الضَّميرُ المستترُ
    هو ضميرٌ لا يظهرُ في اللَّفظِ بلْ يُقدَّرُ في الذِّهنِ.
    وهوَ يدلُّ على:
    1-المتكلِّمِ: ويكونُ الضَّميرُ مستتراً وجوباً: مثل أحفظُ القصيدةَ.
    2-المخاطبِ: ويكونُ الضَّميرُ مستتراً وجوباً أيّضاً: تحفظُ القصيدةَ.
    3- الغائبِ: ويكونُ الضَّميرُ مستتراً جوازاً: قرأَ الدرسَ.

    2- اسمُ العلمِ
    اسمٌ معرفةٌ يدلُّ على مُسمَّى محدَّدٍ بذاتِهِ، قد يكونُ عاقلاً:أحمدُ،أو بلداً: دمشقُ، أو جبلاً: أُحُد، أو نهراً: بردى، أو حيواناً: ميسونُ( اسم هرَّة)، أو عينَ ماءٍ: بدرٌ، أو سيفاً: ذو الفقارِ، وهكذا...
    أنواعُهُ:
    1- المفردُ: أحمدُ- فاطمةُ- دمشقُ.
    2- المركَّبُ: قد يكونُ مركَّباً تركيباً إضافياً: عبدُ اللهِ،
    أو معنوياً:حضرَ موت،
    أو إسنادياً:تأبّطَ شرّاً.

    أقسامُه:
    1- الاسمُ:عمرُ- منالُ.
    2- الكنيةُ:هو الاسمُ المسبوقُ بلفظةِ أبٍ أو ابنٍ أو أمٍّ: أبو الطّيّبِ- أمُّ خالدٍ- ابنُ خلدون.
    3- الّلقبُ: هو ما دلَّ على مدحٍ، مثلُ:الرَّشيدِ، أو ذمٍّ مثلُ: الجاحظِ.
    - إذا اجتمعَ الاسمُ واللَّقبُ والكنيةُ وجبَ تقديمُ الاسمِ وتأخيرُ اللَّقبِ، أمَّا الكنيةُ فإمَّا أنْ تُقدَّمَ عليه أو تُؤخّرَ عنهُ:أبو محمَّدٍ زينُ الدِّينِ.

    3-اسمُ الإشارةِ
    هو اسمٌ معرفةٌ يدلُّ على معيَّنٍ بالإشارةِ، وذلكَ بأنْ يُشارَ إليه وهوَ حاضرٌ: هذا عبدُ اللهٍ، وإلاّ فالإشارةُ معنويةٌ، ويُسبقُ اسمُ الإشارةِ عادةً بهاءِ التَّنبيهِ.
    أسماءُ الإشارةِ هيَ:
    هذا: للدَّلالةِ على المُفردِ المُذكَّّرِ:هذا أحمدُ،
    هذهِ- هاتِهِ- هذي- هاتي:للدَّلالةِ على المفردةِ المؤنَّثةِ:هذهِ هندُ، هذانِ أو هذينِ: للدَّلالةِ على مثنَّى المذكِّرِSadهذانِ خصمانِ اخْتَصمُوا في ربِّهِم) . قرأْتُ هذينِ الكتابينِ.
    هاتانِ أو هاتينِ: للدَّلالةِ على مُثنَّى المؤنَّثِ: هاتانِ طالبتانِ مُجدَّتانِ. قرأْتُ هاتينِ القصَّتينِ.
    هؤلاءِ: للدَّلالةِ على جماعةِ الذُّكورِ أو الإناثِ: (هـؤلاءِ قومُنا اتَّخذُوا من دونِ اللهِ آلهةً).
    هنا:يُشارُ بها إلى المكانِ، كقولِ سميح القاسم:
    هنا على صدورِكُمْ باقونَ كالجدارِ.
    - قد تلحقُ كافُ الخطابِ اسمَ الإشارةِ،مثالٌ:ذاكَ- أولئكَ- هناكَ،كما تلحقُهُ لامُ البُعدِ إذا كانَ المُشارُ إليه بعيداً،أو للدَّلالةِ على تفخيمِهِ أو تعظيـمِهِ، مثالٌ Sadذلكَ الكتابُ لا ريبَ فيهِ).
    - أسماءُ الإشارةِ المُثنّاةُ مثلُ:هذانِ –هاتانِ- يجوزُ
    إعرابها إعرابَ المُثنَّى، أو تُبنى على ما ينتهي به آخرُها. مثالٌ: هذانِ الطّالبانِ مُتفوِّقانِ:هذانِ:اسمُ إشارةٍ مبنيٌّ على الكسرِ في محلِّ رفعٍ مبتدأٌ، أو:اسمُ إشارةٍ مبتدأٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الألفُ لأنَّهُ مُثنَّى. الطالبانِ:بدلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الألفُ لأنَّهُ مُثنَّى. مُتفوقانَ: خبرٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الألفُ لأنَّهُ مُثنَّى.

    4- الاسمُ الموصولُ
    هوَ اسمٌ معرفةٌ يدلُّ على معينٍ بجملةٍ تُذكَرُ بعدَه تُسمَّى صلةُ الموصولِ تشتملُ على عائدٍ على الاسمِ الموصولِ،ويكونُ العائدُ ضميراً،كقولِ الفرزدقِ:
    إنَّ الّذي(سمكَ) السَّماءَ بنى لنا
    بيتـاً دعائمُهُ أعزُّ وأطولُ
    وتذكرُ جملةُ صلةِ الموصولِ بعدَ الاسمِ الموصولِ مباشرةً، وتُكملُ معنى الجملةِ، وهيَ من الجملِ الَّتي لا محلَّ لها من الإعرابِ.
    ففي المثالِ السَّابقِ، إنَّ:حرفٌ مُشبَّهٌ بالفعلِ، الّذي:اسمٌ موصولٌ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ نصبٍ اسمُها، سمكَ: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ الظَّاهرِ، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ جوازاً تقديرُهُ هو،وجملةُ سمكَ صلةُ الموصولِ لا محلَّ لها من الإعرابِ .

    الأسماءُ الموصولةُ هي:
    الّذي:للدَّلالةِ على الُمفردِ المذكَّرِ: أحترمُ المعلمَ الّذي يعلمُّني
    الّتي:للدَّلالةِ على المُفردةِ المؤنَّثةِ:أحبُّ الأمَّ الّتي تضحّي من أجلِ أولادِها.
    اللّذان:للدَّلالةِ على مثنَّى المذكَّرِ،أثنيْتُ على اللّذيْن تفوّقا.
    اللّتان أو اللّتين: للدّلالةِ على مُثنَّى المؤنّثِ،كرّمَتِ المدرسةُ الطالبتين اللَّتين تفوقتا.
    الّذين:للدَّلالةِ على جماعةِ الذُّكورِ،ذهبَ الّذين أحبُّهم.
    اللّواتي أو الّلائي:للدّلالةِ على جماعةِ الإناثِ، أحترمُ اللّواتي يضحينَ لتربيةِ أبنائِهنَّ.
    مَنْ:للدَّلالةِ على العاقلِ،( مَنْ ذا الّذي يُقرِضُ اللهَ قرضاً حسناً).
    ما:للدَّلالةِ على غيرِ العاقلِ،أحبُّ ما تنصحُني به.
    أيُّ:للدّلالةِ على كلِّ المعاني السَّابقة بحسبِ ما تضافُ إليهِ( ثم لننزعَنَّ من كلّ شيعةٍ أيّهُم أشدُّ على الرَّحمنَ عِتيَّا) تدلُّ على العاقلِ.

    5-المعرَّفُ بال
    اسمٌ يتمُّ تعريفُهُ بإلحاقِ ال به، حيثُ تدخلُ على الاسمِ النّكرةِ فتعرِّفهُ،كتابٌ- الكتابُ.

    6-المعرَّفُ بالإضافةِ
    يعرَّفُ الاسمُ النَّكرةُ بإضافتِهِ إلى واحدٍ من أسماءِ المعرفةِ السَّابقةِ.
    1-المضافُ إلى معرَّفٍ بال: طالبُ العلمِ لا يرتوي.
    2-المضافُ إلى اسمِ علمٍ: هذا قلمُ أحمدَ.
    3-المضافُ إلى اسمٍ موصولٍ: قرأْتُ في كتابِ الّذي حضرَ.
    4-المضافُ إلى ضميرٍ: هذا قلمي.
    5-المضافُ إلى اسمِ إشارةٍ: هذا قلمُ ذلك الطالبِ
    .
    7-المعرَّفُ بالنّداءِ
    هو اسمٌ يُعرَّفُ بندائِه لتخصيصِه، مثال:يا طالبُ .ادرسْ.
    إعرابُه: طالبُ: منادى نكرةٌ مقصودةٌ مبنيٌّ على الضَّمّ في محلِّ نصبٍ على النِّداءِ.

    التّمييزُ
    هو اسمٌ نكرةٌ منصوبٌ يزيلُ الغموضَ عن كلمةٍ أو جملةٍ قبلَهُ، مثالٌ: اشتريْتُ أوقيةً عسلاً، فكلمةُ(عسلاً) بيَّنت المقصودَ بأوقيّةٍ.
    والتَّمييزُ نوعانِ:
    أ- تمييزُ المُفردِ:
    ويكونُ مميَّزُهُ كلمةً مفردةً ملفوظةً قبلَه، ويأتي بعدَ:
    1-عددٍ: نجحَ عشرون طالباً.
    2- وزنٍ:اشتريْتُ أوقيةً عسلاً.
    3-كيلٍ:شربْتُ لتراً حليباً.
    4- مساحةٍ:زرعْتُ هكتاراً أرضاً.
    5-قياسٍ:اشتريْتُ ذراعاً قماشاً.

    ب- تمييزُ الجملةِ:
    ويكونُ مميَّزُهُ ملحوظاً من الجملةِ الّتي قبلِهُ دونِ ذكرِهِ، ويكونُ إمّا مُحوَّلاً عن:- فاعلٍ: حسُنَ أحمدُ خلقاً،أيّ:حسُنَ خلقُ أحمدَ.
    - أو مفعولٍ بِه: زرعْتُ الحديقةَ ورداً،أيّ:زرعْتُ وردَ الحديقةِ.
    - أو مبتدأٍSad أنا أكثرُ منكَ مالاً وأعزُّ نفراً)، أيّ:مالي أكثرُ من مالِكَ، ونفري أعزُّ من نفرِك.

    يكونُ التَّمييزُ:
    - منصوباً: اشتريْتُ أوقيةً عسلاً.
    -مجروراً بمِن: اشتريْتُ أوقيةً من عسلٍ.
    -أو مجروراً بالإضافةِ: اشتريْتُ أوقيةَ عسلٍ.

    يكثرُ التَّمييزُ بعدَ:
    1-كلمةِ كذا: رأيْتُ كذا مدينةً.
    2-فعلٍ يدلُّ على الامتلاءِ أو الزِّيادةِ: امتلأَت الغرفةُ قمحاً، ازدادَ الطُّلاّبُ علماً.
    3-أسلوبِ المدحِ أو الذّمِّ: نِعمَ أحمدُ طالباً، أو:بئسَ خلقاً الكذبُ.
    4-التّعجُّبِ:ما أجملَ الأرضَ منظراً.
    5-الفعلِ( سما):سما أحمدُ خلقاً.
    6-اسمِ التّفضيلِSadأنا أكثرُ منكَ مالاً).

    الحالُ
    اسمٌ فضلةٌ، نكرةٌ، منصوبٌ، يبيِّنُ هيئةَ اسمِ معرفةٍ قبلَهُ يسمَّى صاحبَ الحالِ، ويُستفهمُ عنهُ بكيفَ.
    مثالٌ:حضرْتُ ماشياً،ماشياً: حالٌ منصوبةٌ وعلامةُ نصبِها الفتحةُ الظَّاهرةُ، وهيَ تبيِّنُ هيئةَ الفاعلِ،وهوَ الضَّميرُ التَّاءُ في حضرْتُ.
    1-الحالُ اسـمٌ فضلةٌ:أيُّ يُمكنُ الاستغناءُ عنهُ في
    الجملةِ دونَ أنْ يتغيَّرَ معناها، ففي الجملةِ السَّابقةِ يُمكنُ الاكتفاءُ بقولِنا:حضرْتُ إلى المدرسةِ.
    2-صاحبُ الحالِ اسمٌ معرفةٌ: ويصحُّ أنْ يأتيَ نكـرةً إذا تأخَّرَ عن الحالِ، مثالٌ: قول الرّصافيّ:
    حتّى إذا ما انتدبْنا العُربَ قاطبةً
    كنَّا كأنَّا انتدبْنـا واحـداً رجلاً
    فكلمةُ(واحـداً) حالٌ، وصاحبُ الحالِ(رجلاً) جاءَ نكرةً، وكانَ في الأصلِ القولُ: رجلاً واحداً، فيكونُ(واحداً) عندئذٍ صفةً، غيرَ أنَّ الصِّفةَ إذا تقدَّمَت على الموصوفِ أُعربَتْ حالاً.
    3-الحالُ نكرةٌ مُشتقَّةٌ:حضرْتُ ماشياً، ماشياً: حالٌ جاءَتْ مشتقّاً (اسمَ فاعلٍ) وهيَ نكرةٌ.

    وتأتي الحالُ جامدةً:
    1- إذا صحَّ تأويلُها بنكرةٍ مُشتقَّةٍ إذا دلَّتْ على:
    ا- تشبيهٍ: كقولِ سليمانِ العيسى:
    أنا في هدرةِ الحناجرّ أنسابُ
    هتافاً مِلْءَ الدُّجى ودويَّا
    أيْ هاتفاً.
    ب- أو مُشاركةٍ: سلَّمتُكَ الكتابَ يداً بيدٍ،أيّ مقايضةً.
    ج- أو التّرتيبِ: دخلَ الرِّجالُ رجلاً رجلاً، أيْ مرتبينَ.
    د- أو السّعرِ: اشتريْتُ العسلَ أوقيةً.

    2- أنْ تكونَ غيرَ مؤوَّلةٍ بمشتقٍّ،إذا كانَتْ:
    ا- فرعاً من صاحبِها:هذا ذهبُكَ خاتماً،خاتماً: حالٌ منصوبةٌ.
    ب- دالَّةٌ على العددِSadفتمَّ ميقاتُ ربِّهِ أربعينَ ليلةً)، أربعينَ:حالٌ منصوبةٌ، وعلامةُ نصبِها الياءُ لأنَّها ملحقةٌ بجمعِ المذكَّرِ السَّالمِ.
    ج- أنْ تكونَ مفضَّلةٌ على بعضِها: العنبُ زبيباً أطيبُ منه دبساً، زبيباً ودبساً: حالٌ منصوبةٌ.
    د- أنْ تكونَ موصوفةٌ: ارتفعَ الموجُ قدراً كبيراً، قدراً:
    حالٌ منصوبةٌ.

    وتأتي الحالُ اسمُ معرفةٍ:
    إذا أُوِّلَت بنكرةٍ مشتقةٍ،مثالٌ: ذهبْتُ وحدي،أيّ منفرداً.
    ادخلوا الأوّلَ فالأوّلَ،أيّ مرتبين.
    صاحبُ الحالِ:يأتي صاحبُ الحالِ:
    فاعلاً:جاء َالطّالبُ مسرعاً.
    مفعولاً به:أنزلَ اللهُ المطرَ غزيراً.
    نائبَ فاعل:تُؤكلُ الفاكهةُ ناضجةً.
    خبراً:هذا الطّالبُ مجدّاً.
    مبتدأً:أحمدُ مجتهداً خيرٌ منه كسولاً.
    جارّاً ومجروراً:مررْتُ بأحمدَ مسروراً.

    أنواعُ الحالِ:
    1-مفردةٌ:
    جاءَ الطّالبُ مسرعاً، مسرعاً:حالٌ مفردةٌ.
    2-جملةٌ:
    تحتوي على رابطٍ يربطُها بصاحبِ الحالِ،
    وقد يكونُ الرّابطُ الواوَ أو الضّميرَ أو كليهما معاً،
    سواءً كانَت الجملةُ اسميةً أو فعليةً، كقولِ خليلِ مطران:
    ولقد ذكرْتُكِ و( النَّهارُ مودّعٌ).
    والقلبُ بينَ مهابةٍ ورجـاءِ
    الرّابطُ هنا الواوُ .
    عادَ أحمدُ(يركضُ)، الرّابطُ هنا الضّميرُ المستترُ.
    3-شبهُ جملةٍ:
    شاهدْتُ العصفورَ على الشَّجرةِ.

    كلماتٌ لا تُعربُ إلاّ حالاً:
    معاً- قاطبةً-فُرادى عياناً- سرّاً- خلافاً- تترى- كهلاً.

    المفعولُ المُطلقُ
    مصدرٌ منصوبٌ يُذكرُ بعدَ فعلِهِ لتوكيدِهِ أوْ بيانِ عددِهِِ أوْ نوعِهِ.
    أنواعُهُ:
    1-توكيدُ الفعلِ:
    نجحَ الطَّالبُ نجاحاً، نجاحاً: مفعولٌ مطلقٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ.
    2-بيانُ نوعِهِ:
    وثبْتُ وثبةَ الغزال.
    3-بيانُ عددِهِ:
    درْتُ حولَ الحديقةِ دورتين.

    قد يأتي المفعولُ المطلقُ
    1- بعدَ اسمِ فاعلٍ من جنسِهِ:
    أنتَ محسنٌ إلى الفقراءِ إحساناً، إحساناً: مفعولٌ مطلقٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ.
    2- أو بعدَ اسمِ المفعولِ:
    الطَّالبُ الُمجِدُّ محبوبٌ حبّاً كثيراً، حبّاً: مفعولٌ مُطلقٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ.
    3- أو بعدَ المصدرِ:
    أُعجبْتُ بإحسانِكَ إلى الفقراءِ إحساناً كثيراً، إحساناً: مفعولٌ مطلقٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ.

    نائبُ المفعولِ المطلقِ
    ينوبُ عن المفعولِ المُطلقِ:
    1-مُرادفُهُ في المعنى، أو ما دلَّ على معناهُ:
    ركضْتُ هرولةً، هرولةً: نائبُ مفعولٍ مُطلق .
    2-الإشارةُ إليه:كتبْتُ تلكَ الكتابةَ
    3-ما دلَّ على عددِهِ: درْتُ حولَ الحديقةِ مرَّتين،
    4-صفتُهُ:صفَّقَ الطُّلاّبُ كثيراً.
    5-لفظتا كلّ وبعض إذا أُضيفتا إلى المصدرِ: ركضْتُ كلَّ الرَّكضِ، كلَّ: نائبُ مفعولٍ مُطلق .
    تمهَّلْتُ بعضَ التَّمهُّلِ، بعضَ: نائبُ مفعولٍ مطلق.

    كلماتٌ لا تكونُ إلاّ مفعولاً مُطلقاً:
    هناكَ كلماتٌ لا تُعربُ إلاّ مفعولاً مُطلقاً وهذِهِ بعضُها:
    صَبراً-قِياماً-قعوداً-سُكوتاً-جُلوساً-اجتهاداً-رحمةً- تعجُّباً- إهمالاً- سمعاً وطاعةً- عجباً-حمداً وشُكراً- سُبحانَ.( سُبحانَ اللهِ)-مَعاذَ( معاذَ الله) –حاشى (حاشى لله)- لبَّيكَ وسَعديْكَ- حنانيْكَ- دواليْكَ.

    المفعول لأجله
    هو مصدرٌ قلبيٌّ يذكرُ لبيانِ سببِ وقوعِ الفعلِ،
    مثالٌ:
    وقفْتُ احتراماً للمعلّمِ، احتراماً: مفعولٌ لأجلِهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ ال ظّاهرةُ على آخرِهِ.
    وقد بيَّنَت كلمةُ(احتراماً) سبب الوقوف.
    -إذا جاءَ المفعولُ لأجلِهِ مجرّداً من ال ومن الإضافةِ، فينصبُ غالباً، مثالٌ: جئْتُ إلى المدرسةِ طلباً للعلمِ.
    -أمّا إذا جاءَ معرّفاً بال فيكونُ مجروراً بمن،مثالٌ: وقفْتُ للاحترامِ.
    -أمّا إذا جاءَ مضافاً فيجوزُ نصبُهُ أو جرُّهُ بمن، مثالٌ:سافرْتُ ابتغاءَ العلمِ، أو:سافرْتُ لابتغاءِ العلمِ.

    اسم الهيئة
    اسمٌ يدلُّ على هيئةِ الفعلِ ونوعِه،
    مثالٌ:
    جلسَ جِلسةَ المتأدبّين.
    صوغُه:
    يُصاغُ من الفعلِ الثّلاثيِّ على وزنِ(فِعْلَة)، مثالٌ:وَثَبَ- وِثْبَة،
    ومن فوقِ الثّلاثيِّ يُؤتى بمصدرِه موصوفاً، مثالٌ: احترمتُهُ احتراماً كثيراً.

    اسم المرّة
    هو مصدرٌ يدلُّ على وقوعِ الفعلِ مرَّةً واحدةً،
    مثالٌ:
    وَثَبَ-وَثْبَة،أو دعا- دَعْوةً.
    صوغُهُ:
    يُصاغُ من الفعلِ الثّلاثيِِّ على وزنِ (فَعْلَة)، مثالٌ: وثبَ- وَثْبَةً،
    أمَّا إذا كانَ المصدرُ على وزنِ(فَعْلَة) يُؤتى به موصوفاً، مثالٌ: دعا دَعْوةً واحدة،
    ويُصاغ من فوقِ الثّلاثيِّ على وزنِ مصدرِه بزيادةِ تاءٍ مربوطةٍ على آخرِه، مثالٌ:أرجعَ- إرجاعةً،
    أمَّا إذا كانَ المصدرُ منتهياً بتاءٍ مربوطةٍ يُؤتى بهِ موصوفاً، مثالٌ: أفادَ إفادةً واحدةً.


    يتبع
    __________________
    نقلته لكم
    والدال على الخير كفاعله
    ومن استطاع أن ينشر ما ننقله فجزاه الله خيرا

    kنُقل من هنا من مكتبة المسجد النبوي نسألكم الدعاء
    Admin
    Admin
    Admin

    أعزائي زوار وأعضاء المنتدي: : تذكر ان الله تعالي مطلع علينا.. لا تبخل علي إخوانك بالدعاء
    أحبابي في الله >>>>>>>>> : أرجومن الله أن ينفعنا وينفع بنا ويهدينا إلي صراطه المستقيم......أخوكم مدير المنتدي..أ-عمرو

    عدد المساهمات : 599
    تاريخ التسجيل : 16/07/2008
    العمر : 39

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    الرجوع الى أعلى الصفحة

    - مواضيع مماثلة

     
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى