مواضيع مماثلة
مدير المنتدي
أ/عمرو ... مدرس لغة عربية ودراسات اسلامية.
(صفحتناعلي الفيس بوك)
بحـث
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin | ||||
نور الاسلام 11 | ||||
azize.binadgi | ||||
الحيران | ||||
tota | ||||
medo | ||||
إني عبدالله | ||||
روح الحب | ||||
mero | ||||
maya |
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط نــــور الاســـــلام على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط ('`.* منتدي نورالإسلام *.'´) :* الأستاذ/عمروإبراهيم * على موقع حفض الصفحات
face book..mr/amr
سلسلة دروس التجويد وتعليم التلاوة _ ( الروم والإشمام )
صفحة 1 من اصل 1
سلسلة دروس التجويد وتعليم التلاوة _ ( الروم والإشمام )
سلسلة دروس التجويد وتعليم التلاوة _ ( الروم والإشمام )
الروم و الإشمام
(لاتبدأ العرب بساكن ولا تقف على متحرك)
الكلمات اما ان يكون أخرها ساكن أو مضموم أو مكسور أو مفتوح
*السكون الاصلي مثل ( منْ ) نقف عليها>>>>> بالسكون فقط.
*المفتوح مثل (إياكَ ) نقف عليها>>>>>بالسكون فقط .
*المكسور مثل ( الرحيمِ ) نقف عليها >>>>بالسكون.
كان هناك كيفيتان غير السكون تقف بهما العرب هما
الروم والإشمام
اولاً : الروم
هو خفض الصوت عند النطق بالضمة او الكسرة حتى يكاد يذهب معظم صوتها يسمعه القريب المصغي
= الروم لايكون مع الفتحة لأن الفتحة لا تتبعض
= الروم حكمه حكم الوصل فإذا وقفنا بالروم لا يكون هناك سكون فلا يمكن معه العارض للسكون .
= كذلك في الترقيق والتفخيم مثل الوصل .( في احكام الراء مثلاً .)
أمثلة
نستعينُ ...... مالكِ ..... اللهُ
هل يكون الروم مع التنوين ؟؟؟
كان العرب يحذفون التنوين إذا أرادوا الروم والوقف يكون هنا ببعض الحركة.
مثال
حكيمٌ >>>>>> حكيمُ
حاسدٍ >>>>>> حاسدِ
** كيفية الروم في كلمة (تأمنا) من سورة يوسف.
نٌسرع عند نطق الحرف الأوسطمن الثلاثة المتحركة بإبقاء الضمة.
** أصل (تأمنا) فعل مضارع مرفوع...تأمن- نا > مفعول..
إستثقل توالي ثلاثة حروف غنة متحركة فسٌكن الأوسطمنها تخفيفاً
===================
ثانياً : الإشمام
هو ضم الشفتين بُعيد تسكين الحرف في الوقف يدركه المبصر غير المكفوف وغايته بيان الحركة.
- كأنه أشم الحرف رائحة الحركة.
- حكمة حكم الوقف بالسكون.
أمثلة
نستعين --- الرحيم ----- اليم .
كيفيته... إسكان أخر الكلمة ثم ضم الشفتين .
=== يجوز مع الإشمام
>>> القصر... حركتين.
>>> التوسط.... أربع حركات.
>>> الإشباع .... ست حركات .
كيفية الإشمام في كلمة (تأمنا) من سورة يوسف.
أصلها... تأمن – نا >>> تنطق تأمنونا...
فللتخفيف... تأمننا...فلابد من إظهار الضمة فنضم الشفتين ....فتنطق هكذا.(.تأمن نو نا )
حال الاشمام مع التنوين
اذا كان أخر الكلمة تنوين...نحذف التنوين.....
= المنون بالرفع......مثل(حكيمٌ) نحذف التنوين ونقف>>>>>>بالسكون
= المنون بالجر.....مثل (حاسدٍ ) نحذف التنوين ونقف >>>>>بالسكون.
يعامل في الترقيق والتفخيم مثل الساكن.
مثال
(الأشِر).... عند الوقف عليها بالسكون ترقق الراء.
((( لا روم ولا إشمام في الخلوة)))
*** **** ******* *********
ما يستثنى من الروم والإشمام.
هناك حالات تستثنى من الروم والإشمام نذكرها بإختصار
1=== هاء التأنيث المكتوبة هاء
مثل
رحمة / إمرأة <<<<< لا يصح هنا روم ولا إشمام
= بعض القبائل كانت تقف عليها بالتاء المبسوطة
فجاء القرآن بلهجة هذه القبائل ....رحمت / إمرأت
إذا كتبت هاء التأنيث بالتاء يجوز الوقف عليها إضطراراً وإختباراً بالروم والإشمام.
2=== ميم الجمع
بعض القبائل كانت تقرأ ...... عليهم >>>> عليهموا.
وهي في قراءة غير حفص .
هذه لا يصح معها روم ولا إشمام ولا يجوز معها غير السكون .
3 ===== الحرف الذى يتحرك بحركة عارضة ( بسبب إلتقاء الساكنين)
مثل .... قل اللهم مالك الملك
حركت اللام ف (قل) بالكسر وصلاً لإلتقاء الساكنين.
مثل ...وإذ ابتلى ابراهيم
حركت (ذ) بالكسر واصلها سكون ...فلا يجوز روم ولا إشمام.
كذلك في (حينئذ .. و .....يومئذ )
أصلها ( وحين... و ... يوم ) دخلت عليها نون التنوين فلا يصح روم ولا إشمام إنما السكون فقط.
4 ===== هاء الضمير التي يكنى بها عن المفرد الغائب.
إن سبقت ب ياء أو كسرة ...... تكون مكسورة
إن كانت مسبوقة بغير ذلك تكون مضمومة.
مثال ... (إنه على رجعه لقادر )
حكمها .....
المذهب الأول >>>>> لا روم ولا إشمام.
المذهب الثاني >>>>> روم وإشمام بغير قيد .
المذهب الثالث فيه تفصيل
منقول:
http://www.quranonline.us/vbn/showthread.php?7321-%D3%E1%D3%E1%C9-%CF%D1%E6%D3-%C7%E1%CA%CC%E6%ED%CF-%E6%CA%DA%E1%ED%E3-%C7%E1%CA%E1%C7%E6%C9-_-(-%C7%E1%D1%E6%E3-%E6%C7%E1%C5%D4%E3%C7%E3-)
الروم و الإشمام
(لاتبدأ العرب بساكن ولا تقف على متحرك)
الكلمات اما ان يكون أخرها ساكن أو مضموم أو مكسور أو مفتوح
*السكون الاصلي مثل ( منْ ) نقف عليها>>>>> بالسكون فقط.
*المفتوح مثل (إياكَ ) نقف عليها>>>>>بالسكون فقط .
*المكسور مثل ( الرحيمِ ) نقف عليها >>>>بالسكون.
كان هناك كيفيتان غير السكون تقف بهما العرب هما
الروم والإشمام
اولاً : الروم
هو خفض الصوت عند النطق بالضمة او الكسرة حتى يكاد يذهب معظم صوتها يسمعه القريب المصغي
= الروم لايكون مع الفتحة لأن الفتحة لا تتبعض
= الروم حكمه حكم الوصل فإذا وقفنا بالروم لا يكون هناك سكون فلا يمكن معه العارض للسكون .
= كذلك في الترقيق والتفخيم مثل الوصل .( في احكام الراء مثلاً .)
أمثلة
نستعينُ ...... مالكِ ..... اللهُ
هل يكون الروم مع التنوين ؟؟؟
كان العرب يحذفون التنوين إذا أرادوا الروم والوقف يكون هنا ببعض الحركة.
مثال
حكيمٌ >>>>>> حكيمُ
حاسدٍ >>>>>> حاسدِ
** كيفية الروم في كلمة (تأمنا) من سورة يوسف.
نٌسرع عند نطق الحرف الأوسطمن الثلاثة المتحركة بإبقاء الضمة.
** أصل (تأمنا) فعل مضارع مرفوع...تأمن- نا > مفعول..
إستثقل توالي ثلاثة حروف غنة متحركة فسٌكن الأوسطمنها تخفيفاً
===================
ثانياً : الإشمام
هو ضم الشفتين بُعيد تسكين الحرف في الوقف يدركه المبصر غير المكفوف وغايته بيان الحركة.
- كأنه أشم الحرف رائحة الحركة.
- حكمة حكم الوقف بالسكون.
أمثلة
نستعين --- الرحيم ----- اليم .
كيفيته... إسكان أخر الكلمة ثم ضم الشفتين .
=== يجوز مع الإشمام
>>> القصر... حركتين.
>>> التوسط.... أربع حركات.
>>> الإشباع .... ست حركات .
كيفية الإشمام في كلمة (تأمنا) من سورة يوسف.
أصلها... تأمن – نا >>> تنطق تأمنونا...
فللتخفيف... تأمننا...فلابد من إظهار الضمة فنضم الشفتين ....فتنطق هكذا.(.تأمن نو نا )
حال الاشمام مع التنوين
اذا كان أخر الكلمة تنوين...نحذف التنوين.....
= المنون بالرفع......مثل(حكيمٌ) نحذف التنوين ونقف>>>>>>بالسكون
= المنون بالجر.....مثل (حاسدٍ ) نحذف التنوين ونقف >>>>>بالسكون.
يعامل في الترقيق والتفخيم مثل الساكن.
مثال
(الأشِر).... عند الوقف عليها بالسكون ترقق الراء.
((( لا روم ولا إشمام في الخلوة)))
*** **** ******* *********
ما يستثنى من الروم والإشمام.
هناك حالات تستثنى من الروم والإشمام نذكرها بإختصار
1=== هاء التأنيث المكتوبة هاء
مثل
رحمة / إمرأة <<<<< لا يصح هنا روم ولا إشمام
= بعض القبائل كانت تقف عليها بالتاء المبسوطة
فجاء القرآن بلهجة هذه القبائل ....رحمت / إمرأت
إذا كتبت هاء التأنيث بالتاء يجوز الوقف عليها إضطراراً وإختباراً بالروم والإشمام.
2=== ميم الجمع
بعض القبائل كانت تقرأ ...... عليهم >>>> عليهموا.
وهي في قراءة غير حفص .
هذه لا يصح معها روم ولا إشمام ولا يجوز معها غير السكون .
3 ===== الحرف الذى يتحرك بحركة عارضة ( بسبب إلتقاء الساكنين)
مثل .... قل اللهم مالك الملك
حركت اللام ف (قل) بالكسر وصلاً لإلتقاء الساكنين.
مثل ...وإذ ابتلى ابراهيم
حركت (ذ) بالكسر واصلها سكون ...فلا يجوز روم ولا إشمام.
كذلك في (حينئذ .. و .....يومئذ )
أصلها ( وحين... و ... يوم ) دخلت عليها نون التنوين فلا يصح روم ولا إشمام إنما السكون فقط.
4 ===== هاء الضمير التي يكنى بها عن المفرد الغائب.
إن سبقت ب ياء أو كسرة ...... تكون مكسورة
إن كانت مسبوقة بغير ذلك تكون مضمومة.
مثال ... (إنه على رجعه لقادر )
حكمها .....
المذهب الأول >>>>> لا روم ولا إشمام.
المذهب الثاني >>>>> روم وإشمام بغير قيد .
المذهب الثالث فيه تفصيل
منقول:
http://www.quranonline.us/vbn/showthread.php?7321-%D3%E1%D3%E1%C9-%CF%D1%E6%D3-%C7%E1%CA%CC%E6%ED%CF-%E6%CA%DA%E1%ED%E3-%C7%E1%CA%E1%C7%E6%C9-_-(-%C7%E1%D1%E6%E3-%E6%C7%E1%C5%D4%E3%C7%E3-)
Admin- Admin
- أعزائي زوار وأعضاء المنتدي: :
أحبابي في الله >>>>>>>>> :
عدد المساهمات : 599
تاريخ التسجيل : 16/07/2008
العمر : 39
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء أغسطس 29, 2012 3:03 pm من طرف Admin
» فوائد تربوية وإيمانية ودعوية من تفسير العلامة السعدي رحمه الله تعالى
الأربعاء أغسطس 29, 2012 2:45 pm من طرف Admin
» معني "حسبنا الله ونعم الوكيل"
الجمعة يونيو 15, 2012 4:34 pm من طرف Admin
» معظم محاضرات الدكتور ابراهيم الدويش بجودة عالية وروابط مباشرة
الجمعة يونيو 08, 2012 3:23 am من طرف Admin
» دموع علي استار الكعبة .. مشاري
الأربعاء مايو 23, 2012 4:30 pm من طرف Admin
» كيف يتخلص الإنسان من ذنوب الخلَوات؟
الإثنين مايو 21, 2012 1:08 pm من طرف Admin
» كان يدعو الله ألا يقع في المعصية ثم وقع فيها ، فأصابه الجزع
الإثنين مايو 21, 2012 1:03 pm من طرف Admin
» الجمع بين حديثي ( لأعلمن أقواماً يأتون بحسنات ) و ( كل أمتي معافى إلا المجاهرين )
الإثنين مايو 21, 2012 12:57 pm من طرف Admin
» يحافظ على الطاعات ولكنه يقع في معصية خطيرة
الإثنين مايو 21, 2012 12:21 pm من طرف Admin